أخبار الدارسلايدر

ربورت هولي يكتب عن معاناة ساكنة تندوف وتعنت البوليساريو والجزائر لحل قضية الصحراء

الدار / ترجمات

نشر الدبلوماسي الأمريكي السابق، روبرت هولي، مقالا على موقع “Morccoonthemove” تحدث فيه عن تجربة زيارة قام بها الى الصحراء المغربية على مدى 14 عاما الماضية، بين عامي 2003 و2017، مقدما قراءة لسيناريوهات إيجاد حل للنزاع المفتعل حول الصحراء.

لقد رافقت عشرات الوفود من أعضاء الكونغرس والصحفيين وأعضاء مؤسسات الفكر والرأي البارزين إلى الصحراء المغربية على مدى 14 عامًا بين عامي 2003 و 2017. وكان الغرض من هذه الرحلات هو السماح لأعضاء الوفد برؤية ما يفعله المغرب من أجل تطوير الأراضي ودعهم يتحدثون مباشرة مع الصحراويين حول وجهات نظرهم حول ما هو ضروري لحل هذا الإرث الدائم للحرب الباردة.

لقد كنت مهتمًا بشكل خاص بأن يتحدث الأعضاء مع الصحراويين الذين عاشوا حياة في كل من الصحراء المغربية ومخيمات اللاجئين التي تديرها البوليساريو في جنوب الجزائر. البعض منهم عاد إلى المغرب في وقت مبكر من أواخر 1980 والبعض قد وصل لتوه. سمح هذا التنوع لأعضاء الوفد بالحصول على فكرة عن كيفية تطور الأمور في كل من المخيمات والصحراء المغربية مع مرور الوقت. بشكل محافظ ، أقدر أنني قابلت شخصيا عدة مئات من هؤلاء اللاجئين الصحراويين السابقين ومئات من الصحراويين الآخرين الذين لم يغادروا الصحراء المغربية على الإطلاق بعد الانسحاب الإسباني في عام 1975.

لن أخوض في التفاصيل حول جميع المواضيع التي تناولتها تلك المناقشات. بدلاً من ذلك ، أريد أن أركز على جانب معين من المحادثات – وجهات نظرهم حول ما هو ضروري لحل المشكلة.

إذا كان أي شيء قد أدى إلى تأخير حل المشكلة في الصحراء الغربية أكثر من عدم مبالاة المجتمع الدولي، وتصلب مطالب الجزائر والبوليساريو.

طوال 14 عامًا من زياراتي ، أذهلتني دائمًا خلال المقابلات عدد المرات التي وجه فيها مضيفونا الصحراويون نداءات للوفد لتشجيع الولايات المتحدة على التدخل وحل المشكلة. غالبًا ما سيطر على المحادثة. لقد كان الرد دائمًا عندما سألت الصحراويين في نهاية كل جلسة مقابلة عن الرسالة التي يرغبون في أن يعيدها الوفد إلى واشنطن. كان هناك رأي سائد، على جميع مستويات المجتمع الصحراوي، بأن الولايات المتحدة، باعتبارها القوة البارزة في العالم، يمكنها حل هذه المشكلة في وقت قصير إذا رغبت في ذلك. وقد صاحب ذلك في الغالب الرأي القائل بأن السلطات المغربية في الرباط هي الأنسب لإقناع الولايات المتحدة بالتدخل نيابة عنها.

كانت هناك أدلة قليلة تشير إلى أن الصحراويين كانوا على استعداد لتحمل المسؤولية عن مستقبلهم. سنوات طويلة من الخضوع بالإكراه للسلطات الخارجية ، أولاً من مدريد ثم في وقت لاحق الجزائر وتندوف والرباط أوجدت شعورًا بالاعتماد وخنقت روح المبادرة بين الكثير من الصحراويين. والواقع أن المبادرة ، وخاصة المبادرة السياسية ، كانت تخشى ويثبط عزيمتها عادة من قبل المسؤولين عن حياتهم اليومية على جانبي الحدود.

لسنوات عديدة ، تجاهل المغرب إلى حد كبير التطور في أقاليمه الجنوبية، وعندما استيقظ أخيرًا على الحاجة إلى معالجة القضية، أنشأ دولة الرفاهية في المنطقة، والتي عززت ، من بين عواقب سلبية أخرى ، هذا الشعور بالاعتماد على الآخرين. ولكن تدريجياً ، إلى جانب التحسينات الثابتة والحقيقية للغاية في نوعية الحياة والجهود الحقيقية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة ، بدأ شعور متجدد بالمبادرة في العودة ، حتى لو كان محدودًا في النطاق ومقتصرًا في الغالب على منظمات المجتمع المدني المكرسة بشكل أساسي للتواصل الاجتماعي أمور.

على الجانب الآخر من الحدود في مخيمات اللاجئين التي تديرها البوليساريو في جنوب الجزائر، كان الوضع ، ولا يزال ، أسوأ بكثير. ويعتمد اللاجئون في تلك المخيمات بشكل شبه كامل على مساعدات الإغاثة من المجتمع الدولي من أجل بقائهم اليومي. تصل بعض التحويلات المالية من الصحراويين في الخارج وهناك أيضًا تجارة كبيرة إلى حد ما في التهريب والتهريب من جميع الأنواع ، من الحميدة نسبيًا إلى الخطورة الإيجابية. لكن الشيء الوحيد المشترك بينهم وبين عائلاتهم في المغرب هو الشعور بالاعتماد على الآخرين. أيضا في المخيمات ، هناك افتقار شبه كامل للمبادرة السياسية من أي نوع. أي محاولات للتنظيم السياسي في مخيمات البوليساريو قوبلت بقمع نشيط من قبل قيادتهم والجزائر كذلك.

المبادرة الجادة الوحيدة لحل هذه المشكلة في العقدين الماضيين نشأت بالفعل في واشنطن. لقد غطيت هذا الموضوع قبل الغثيان هنا سابقًا ، لذا لن أعرضه بالتفصيل مرة أخرى ، باستثناء القول بأن صيغة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية تعتمد دائمًا على نتيجة

مفاوضات قوية بين الصحراويين والمغرب. لا يمكن أن تتم مثل هذه المفاوضات بشكل مجدٍ ما لم وإلى أن الصحراويين أنفسهم يتحملون المسؤولية. لقد جادلت سابقًا في هذه السلسلة بأنه لا ينبغي السماح للجزائر وجبهة البوليساريو بإحباط مثل هذه المفاوضات إلى أجل غير مسمى وأن الوقت قد حان لبدء المفاوضات مع الصحراويين في الأقاليم الجنوبية المغربية الذين انتظروا فترة طويلة بما يكفي للحكم الذاتي الذي وعد به المغرب في عام 2007 .

أولئك الذين قرأوا المقالات الثلاثة الأولى في هذه السلسلة يدركون أنني أشجع المغرب على المضي قدمًا في هذا الاتجاه والبدء الآن في وضع الأساس لهذا الاختيار مع الحلفاء المحتملين في واشنطن للتحضير لإدارة أمريكية جديدة الذي سيتولى منصبه في يناير المقبل. لكني لا أفترض أن الرباط ستتبنى هذا المستشار دون مزيد من التشجيع. كانت الرباط مترددة في المخاطرة في واشنطن منذ حتى قبل وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

لقد حان الوقت للصحراويين أنفسهم لإسماع أصواتهم في كل من الرباط وواشنطن. إذا تبنت الرباط المبادرة التي كنت أشجعها ، فمن المستحسن إغراق المنطقة في واشنطن بهذه الأصوات الأصيلة. لا يوجد نقص في الأصوات الواضحة والمقنعة والمطّلعة وذات النوايا الحسنة المليئة بالنوايا الحسنة في الصحراء المغربية. وقد تم انتخاب العديد من هذه الأصوات بحرية في المناصب العامة المحلية ، كما أنها موجودة في مجتمع مدني قوي بشكل متزايد وطبقة ريادة الأعمال الناشئة في الصحراء.

مرة أخرى ، إذا كانت الرباط مستعدة لتبني مبادرة جديدة ، فإنها تحتاج إلى التأكد من أن الأصوات الصحراوية أساسية لعرضها في العواصم الدولية. صحة تجربتهم أمر بالغ الأهمية.

ما هو مهم للغاية هو أن الرباط توضح أنها ملتزمة أيضًا بتجاوز الجمود الحالي وأنها غير راغبة في الاستمرار في الاستقرار على الوضع الراهن الذي قد يرضي المجتمع الدولي ، ولكن عدم استقراره المتأصل يشكل مخاطر غير مقبولة على المغرب. سيتطلب ذلك إعداد الأرضية مسبقًا (كما أوضحت سابقًا) وكذلك إشراك الإدارة الأمريكية الجديدة في وقت مبكر وغالبًا في أعلى مستويات السلطة المغربية. التغلب على الافتراض الراسخ بأن المغرب راضٍ تمامًا عن الوضع الراهن كما سيشكل المجتمع الدولي عقبة يصعب التغلب عليها. من الأفضل إقناع واشنطن بالانضمام إلى المبادرة ، مثلما أقنعت واشنطن الرباط في السابق بالانضمام إلى مبادرتها ، بدلاً من النضال من أجل كسب تعاون متردد في واشنطن بمجرد المضي قدمًا بمفرده وبدون مناقشة. على وجه التحديد ، فإن زيارة مبكرة إلى واشنطن من قبل الملك محمد السادس للقاء الرئيس بايدن (نعم ، هذا توقعاتي لانتخابات نوفمبر) ستقطع شوطًا طويلاً لتهدئة هذا الطريق إلى الأمام.

إذا بقيت الرباط مترددة في اتخاذ مبادرات جديدة لحل هذه المسألة على أساس ما اقترحته في عام 2007 ، فإن هذه الأصوات الصحراوية نفسها ستحتاج إلى جعل صوتها مسموعًا في الرباط وكذلك في العواصم الأجنبية.

إذا كانت الرباط مترددة في تنظيم زيارات إلى المنطقة للاستماع إلى الصحراويين الذين يريدون الانتقال من حالة الجمود الطويلة التي أبقتهم منفصلين عن عائلاتهم على الجانب الآخر من الحدود ، فعندئذ عليهم أن يقوموا بهذه الترتيبات بأنفسهم. وإذا كانت الرباط غير مستعدة لتنظيم تمثيل صحراوي في العواصم الأجنبية ، فسوف يحتاج الصحراويون مرة أخرى إلى أخذ زمام المبادرة وتحمل هذه المسؤولية. كما لا يوجد نقص في الصحراويين الذين يملكون ثروة كبيرة في الأقاليم الجنوبية المغربية الذين يمكنهم بسهولة تحمل التكاليف التي تنطوي عليها مثل هذه الزيارات. ما ينقص حتى الآن هو الإرادة السياسية والرؤية السياسية والتنظيم السياسي الذي سيسمح للصحراويين بأخذ مصيرهم بأيديهم.

يمكن للمرء أن يأمل أن يرى المغرب فوائد المضي على هذا المنوال. إن سرقة مسيرة على الجزائر وجبهة البوليساريو في بداية إدارة جديدة في واشنطن ستتيح للرباط ميزة واضحة في تحديد شروط أي تسوية. هذا هو الحال بشكل خاص إذا كان بإمكان المغرب تقديم موقف حازم لواشنطن على غرار اقتراح التسوية الذي كان ، في النهاية ، فكرة واشنطن. سيتعين على واشنطن أن تكافح من أجل التوصل إلى أسباب وجيهة للدفاع عن سبب عدم قيام الرباط بالمضي قدماً في تنفيذ الحل الذي اقترحته واشنطن منذ أكثر من 20 عاماً والذي أيدته مراراً وتكراراً منذ ذلك الحين.

حتى لو وافقت على مثل هذه المبادرة الجديدة من المغرب ، فقد تقرر واشنطن أنها تفضل إبطاء التنفيذ. ومع ذلك ، حتى هناك ميزة تذهب إلى الرباط لأنها تتفاوض حول نطاق ووتيرة خطوات محددة في خطة التنفيذ.

أخيرًا ، لن أستبعد احتمال ، على الرغم من أنه قد يكون من الصعب ، أن يقنع الصحراويون وأصدقائهم واشنطن بإقناع الرباط المتشكك والمتردد في المضي قدمًا في مثل هذه المبادرة. بعد كل شيء ، فإن الإنجاز الأخير في هذه القضية نشأ أيضًا في واشنطن.

زر الذهاب إلى الأعلى