مال وأعمال

العلمي: 73 في المائة من استثمار المغرب في الصناعة يصرف على القطاع العمومي

الدار/  عفراء علوي محمدي – تصوير: حسام أديب

كشف وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن المغرب يستثمر ما يزيد عن 13 مليار درهم في مجال الصناعة والابتكار، تستثمر نسبة 73 في المائة منها لتطوير القطاع العمومي.

وأوضح العلمي، في كلمته خلال لقاء المبتكرين المغاربة، على هامش فعاليات الدورة الثالثة من ملتقى "صباحيات الابتكار"، اليوم الخميس 31 يناير 2019، بالدار البيضاء، أن المغرب "يحتل مراتب مشرفة في مجال البحث والتنمية في مجال الابتكار، حيث حقق قفزة نوعية بنسبة 2.3 في المائة مقارنة بالسنة الفارطة" مبزا فخره بهذا الإنجاز.

واعتبر الوزير، أن هذا التطور "يشكل نقلة مهمة يمكننا الإشادة والافتخار بها، وهذا يمكننا استنتاجه اعتمادا على المعايير العامية للتطور، وليس المحلية فقط"، على حد قوله.

وأفاد الوزير أن وزارة الصناعة "ستعمل على إنشاء مراكز للابتكار الصناعي في كل من الرباط وأكادير وفاس ومراكش وطنجة، من أجل النهةوض بالقطاع وتطويره".

ومن أجل تطوير قطاع الصناعة والابتكار بالشكل الناجع، أوصى الوزير المهنيين والمشغلين الصناعيين الحاضرين، "الاهتمام بشكل كبير بالاستثمار في مجال التكنولوجيا الذكية والحديثة، ومواكبة تطورات العصر والعولمة، والتركيز على تطوير المنتوجات المبتكرة وفق متطلبات العصر".

وإلى جانب مواكبة التحولات الرقمية، شدد الوزير على ضرورة "الاهتمام بالشباب، والعمل على إدراجهم في العناعات المختلفة، وخصوصا منها الصناعات التكنولوجية والعلمية، "بالإضافة للاهتمام بالآليات البحث العلمي وربطه بالسوق واحتياجات المجتمع الصناعية"، ولا يتم ذلك، حسب العلمي، إلا بـ"إدراج الفئات الفتية وتطوير الصناعة وولوج العولمة الحديثة من بابها الواسع".

وعرف اللقاء حضور ما يزيد عن 300 مهني وباحث في مجال الصناعية الابتكارية، وهو النشاط المنظم من طرف مجلة صناعة المغرب، بتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، من أجل تشجيع الاستثمار والابتكار في المجال الرقمي وفتح السوق المغربية على الأسواق الصناعية العالمية، ناهبيك عن تبادل الخبرات بين أرباب العمل في المجال الصناعي، ومواكبة التحول الرقمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة + 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى