أخبار دولية

اليابان ترفع حالة الطوارئ وطوكيو تستعد لدخول مرحلة “الوضع العادي الجديد”

طلبت حاكمة طوكيو، وريكو كويكيه، اليوم الجمعة، من سكان العاصمة الاستعداد للوضع “العادي الجديد” مع استمرار القيود في العاصمة ومدن كبرى، في حين خرجت مناطق أخرى من حالة الطوارئ لأول مرة منذ فرضها.

وصرحت حاكمة طوكيو، خلال مؤتمر صحافي، أنه “يتعين أن نرسخ ‘وضعا عاديا جديدا’ في ضوء مكافحة طويلة الأمد للفيروس”، مضيفة أن “العمل عن بعد والتنقل خلال فترات متداخلة من المفاهيم التي نرغب في استحداثها مع السكان”.

وأضافت أن إجراءات الإغلاق ستظل سارية حتى نهاية شهر ماي على الأقل، وطرحت خارطة طريق للشروط المطلوب استيفاؤها قبل تخفيف الإجراءات، موضحة أنه يتعين أن يكون معدل الإصابات اليومية أقل من 20، في حين سيجري تخفيف القيود على الشركات على مراحل. من جهته، قال كبير أمناء مجلس الوزراء، يوشيهيدي سوجا “حتى في الأجزاء التي شهدت رفع حالة الطوارئ، نريد من الناس الامتناع عن التنقل بين المناطق قدر المستطاع ولو خلال هذا الشهر على الأقل… نأمل أن يتمكن الناس من العودة لحياتهم اليومية على مراحل”. وتمنح حالة الطوارئ الحكام المزيد من السلطات التي تتيح لهم مطالبة السكان بالبقاء في المنزل وكذلك إغلاق المدارس والمحال والشركات، لكن دون معاقبة غير الملتزمين.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، أعلن أمس الخميس، رفع حال الطوارئ المفروضة منذ مطلع شهر أبريل في معظم مناطق البلاد، مع الإبقاء عليها في المدن الكبرى مثل طوكيو وأوساكا إلى حين احتواء تفشي فيروس كورونا بدرجة كافية.

زر الذهاب إلى الأعلى