أخبار الدارسلايدر

 جون افريك عن الورقة الدبلوماسية الرابحة للمغرب في عز أزمة فيروس “كورونا”

الدار / ترجمات

كتبت أسبوعية “جون افريك”  ان “الكمامات الواقية من فيروس كورونا تعد ورقة رابحة جديدة  للمغرب”.

واشارت جون افريك الىأن الكمامات من إنتاج مغربي للوقاية من العدوى، سيتم تصديرها قريباً إلى عدة بلدان حول العالم، بما في ذلك فرنسا وألمانيا وسويسرا ورومانيا والسنغال، وغيرها من الدول”، معتبرة ذلك  إنجازا اقتصاديا مع إنتاج 10 ملايين كمامة يوميا، مضاعف بورقة دبلوماسية رابحة من مملكة محمد السادس.

ولكن قبل فتح الحدود لهذا المنتج (الكمامات) الذي أضحى أساسياً، بل وإجبارياً في بعض البلدان، أمّنت الرباط لها مخزوناً استراتيجيا، 50 مليون كمامة غير منسوجة، قادمة من عشرات المصادر بالمملكة، كما تقول “جون أفريك”.

واضافت أن المغرب من خلال تكييفه لصناعته بسرعة، فاجأ العالم، لأنه بضربة مزدوجة حقق ضمان استقلاليته في الكمامات، ووضع نفسه كلاعب مركزي في المعركة ضد وباء كورونا على المسرح العالمي، في الوقت الذي يثير فيه نقص وسائل الوقاية هذه جدلاً واسعاً في العديد من الدول. وعليه، بات يُشار إلى المغرب الآن في أوروبا كنموذج في إدارة أزمة كورونا.

وخلصت الأسبوعية الفرنسية الى انه في حين كان المغرب يعتبر على أنه شريك موثوق على الصعيد الدولي، فإن وضعه المستقبلي كمنتج عالمي رىيسي للكمامات قد يكون ميزة حقيقية دبلوماسية، سيعرف كيف سيستفيد منها المغرب مستقبلا”.

زر الذهاب إلى الأعلى