المواطن

جمعية “تطالب” الباكوري بالكشف عن لوائح الدعم لسنة 2018

الدار/ هيام بحراوي

وجهت جمعية "الأبواب الخمس للمدينة القديمة"، إلى مصطفى الباكوري، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، مراسلة تطالب فيها المجلس بالكشف عن لوائح دعم الجمعيات لسنة 2018، والتي يبلغ عددها أكثر من  1800 جمعية حسب المراسلة ذاتها.

وأوضحت الجمعية، أن الكشف عن اللوائح يتماشى مع  الفصل 12 من الدستور الذي ينص على تكافؤ الفرص والحكامة الجيدة وتخليق الجهات وسياسة القرب وتقريب المجتمع المدني من الإدارات وتتبع الشأن المحلي للجهات الذي نصت عليه قوانين الجهات.

وأكدت الجمعية في مراسلتها التي توصل موقع "الدار" بنسخة منها، أنه بلغ إلى علمها أنه قد تم توزيع دعم 2018 بدون إعلان ولا طلب عروض ولا عقود و لا شراكات اعتبرتها الجمعية إلزامية للطرفين، " حتى نرقى ثقافيا واجتماعيا وبيئيا، ولكي نرتقي بجهتنا حتى تصير من أكبر الجهات في المغرب من حيث النمو الثقافي والفني والاجتماعي والتنموي" تضيف الجمعية.

وتساءل المكتب المسير لجمعية الأبواب الخمسة بالمدينة القديمة، كيف يعقل أن أكبر جهة في المغرب وهي جهة الدار البيضاء سطات لا تتوفر على بوابة الكترونية لمواكبة التطور الخدماتي ، لتكون قريبة عبر التواصل بشكل سلس وسهل وشفاف مع مختلف الفعاليات.

كما تساءل عن عدم نشر العروض والدعم المختلف والشراكات وإبراز نجاحات وقدرات الجهة وكذا إنشاء تقارير واجتماعات الجهة وعرض مختلف المشاريع التي من شأنها وضع الفعاليات المدنية قريبة من الشأن الإداري الجهوي.

واعتبر المكتب، أن عدم استهداف جمعية الأبواب الخمس وعدم إدراجها في عقود الشراكة، علما يضيف" أن إشعاع مهرجان نجوم كناوة قد تمكن من بلوغ العالمية وأصبح موعدا  ثقافيا على الصعيدين الجهوي والوطني".

واعتبروا ذلك "إجحافا" في حق الجمعية وضربا لمبدأ تكافؤ الفرص وخرق لنص الدستور الذي تم التصويت عليه سنة 2011، مع الإشارة إلى المراسلات التي قاموا بها في الموضوع ولم يتلقوا بشأنها جوابا، مطالبين بتقديم توضيحات في الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر + 13 =

زر الذهاب إلى الأعلى