أخبار الدارسلايدر

رسميا.. إسبانيا تشرع في تمديد عقود عمل المغربيات لسد خصاص يقدر بـ150 ألف عامل

الدار/ خاص

دفع الخصاص الحاصل في اليد العاملة، ووصول موسم جني عدد من الخضر والفواكه، تزامنا مع عزلة الدول بسبب تفشي فيروس “كورونا” المستجد،  إسبانيا  إلى تمديد عقد العاملات المغربيات الموسميات في حقول الفراولة، لسد جزء من الخصاص، الذي يقدر بـ150 ألف عامل، حيث بدأت الحكومة الاسبانية فعليا، الأسبوع الجاري، في تمديد عقود العاملات المغربيات الموسميات.

ونقلت وكالة الأنباء الاسبانية “ايفي” عن  وزير الزراعة الإسباني، لويس بلاناس، قوله في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، إنه من بين الحلول المبتكرة، التي توصلت إليها وزارته، تمديد عقود عمال وعاملات مغاربة، كانوا يعملون في إقليم ويلبا بالغرب، في موسم جمع الفواكه الحمرا، مبرزا أن  ” تمديد العقود للعاملات المغربيات، اختياري، وبدأت بعضهن في تلقي عروض الانتقال من حقول الفراولة إلى حقول أخرى، لجني باقي الفواكه الحمراء الإسبانية، التي بدأ موسمها.

وأكد المصدر ذاته، أن السلطات الإسبانية تدخلت لتمديد تأشيرة العاملات المغربيات، اللاتي قبلن بالعمل لمدة إضافية، على الأراضي الإسبانية.

وكشف المسؤول، أن وزارته تبحث عن حلول بالاشتراك مع الحكومات الإقليمية المتمتعة بالحكم الذاتي في إسبانيا، لتوفير ما يصل إلى مائة وخمسين ألف عامل بمختلف أنحاء إسبانيا لحملات الحصاد المقبلة، وأقربها أجلا هي حملة جمع الفاكهة ذات البذور الصلبة، التي ستبدأ في النصف الثاني شهر أبريل الجاري.

وتمكنت حوالي  7086 عاملة مغربية من مغادرة المغرب في 12 من شهر مارس المنصرم، قبل اقدام المملكة على اغلاق حدودها الجوية والبحرية بسبب تفشي فيروس “كورونا”، فيما  لم تتمكن 9414 عاملة أخرى من الالتحاق بفرصة العمل في الحقول الإسبانية، بسبب إجراءات إغلاق الحدود المغربية، ضمن تدابير محاصرة انتشار فيروس كورونا المستجد.

هذ، وفضحت عاملة موسمية مغربية، في مزرعة فلاحية مخصصة للفراولة، في لوسينا ديل بويرتو (ولفا) باسبانيا، تصرفات مسؤول في المزرعة، متهمة إياه بالاعتداء عليها جنسيا الخميس الماضي.

وبحسب الموقع الإخباري La Mar De Onuba ، فقد تم نقل العاملة المغربية، البالغة من العمر 39 عامًا، إلى مستشفى “خوان رامون خيمينيز” بعد تعرضها لاعتداء جنسي، كما وجهت العاملة الموسمية لكمات للمعتدي في محاولة لصد الاعتداء.

ووفقًا لشهادة الضحية، التي تم نشرها على صفحة فايسبوك، من طرف ” اتحاد العمال الأندلسي (SAT) ، فإن الأمر يتعلق بمسؤول داخل المزرعة، والذي حاول في مرات عديدة الاساءة إليها ولغيرها من النساء العاملات في جني الفاكهة الحمراء.

زر الذهاب إلى الأعلى