أخبار الدارسلايدر

هكذا مدت فرنسا يد المساعدة لإسرائيل لترحيل رعاياها من المغرب

الدار /  ترجمات

قدمت فرنسا يد المساعدة لإسرائيل في سياق إعادة رعاياها الذين تقطعت بهم السبل في المغرب، عبر طائرة خاصة تعود إلى الملياردير الأمريكي-الإسرائيلي ، ميريام وشيلدون أديلسون. عاد 26 إسرائيليا يوم الخميس 14 ماي الجاري.

وأشار ذات المصدر الى أن هؤلاء العائدون الـ 26 هم من بين العديد من الإسرائيليين الذين يسافرون إلى المغرب كل عام للمشاركة في الاحتفالات أو الحج. ومن بينهم إسرائيليون يحملون جوازات سفر فرنسية أو أخرى. ووجدوا أنفسهم عالقين في المغرب بعد دخول حالة الطوارئ الصحية حيز التنفيذ والحجر الصحي، الذي تفرضه السلطات من أجل كبح انتشار “كوفيد 19” في المملكة.

قاد عمدة القدس السابق وعضو الليكود النائب نير بركات إحصاء لهذه المجموعة من السياح الإسرائيليين الشباب، عرب بدوي إسرائيلي من القدس الشرقية ، ورجال أعمال إسرائيليين ويهود يحملون جنسية إسرائيلية مغربية مزدوجة.

“في نهاية مارس ، عندما بدأ الإسرائيليون في العودة إلى أوطانهم من مختلف أنحاء العالم ، وجهت إسرائيل طلباً إلى المغرب من خلال وزارة الخارجية وعدة قنوات أخرى ، وطلبت السماح وقال الصحفي باراك رافيد من القناة 13 الاسرائيلية “انتعاش المواطنين الاسرائيليين في البلاد”.

وصرح شمعون ميرسر وود المتحدث باسم السفارة الاسرائيلية في باريس لوكالة فرانس برس اليوم الجمعة “ليس لدينا علاقات دبلوماسية مع المغرب. لذلك كان علينا ان نتوسط وسطاء واتصالات”. وقال “لقد طلبنا المساعدة من وزارة الخارجية الفرنسية ، ووافقوا على توفير أماكن للمواطنين الإسرائيليين في رحلة عودة فرنسية”. نحن ممتنون للغاية للفرنسيين على ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى