أخبار الدارسلايدر

إلهام قادري..مغربية حولت مجموعتها الكيماوية الى سلاح ضد كورونا في بلجيكا

الدار /  ترجمات

إلهام قادري، 51 سنة، فرنسية من أصول مغربية، دكتوراه في الكيمياء الجزيئية. منذ مارس 2019، توجد على رأس مجموعة الكيماويات البلجيكة “سولفاي” ببروكسيل. بفضل مثابرتها تمكنت من جعل مجموعتها، واحدة من جواهر الرأسمالية البلجيكية، مع ما يقرب من 25000 موظف في 64 دولة و 10 مليار يورو.  اليوم حولت مجموعتها الرائدة الى “سلاح فتاك” في مواجهة فيروس “كورونا” المستجد “كوفييد19”.

تمكنت المديرة العامة للمجموعة الكيميائية البلجيكية، بفضل مجموعة الأنشطة المتنوعة للغاية للمجموعة، من وضع خطوط إنتاج معينة في وضع مضاد للتلويض ، كما يؤكد JDD يوم الأحد. سلط الضوء على كيمياء ينظف ويحمي ويجعلنا أساسيا.

في فرنسا، يبدأ موقع Clamecy في تصنيع جل كحولي مائي. Saint-Fons، المادة الفعالة في مثبطات السعال ضد التهابات الجهاز التنفسي الحادة؛ Tavaux التعبئة والتغليف الصيدلانية. Salindres، جزيء يستخدم في تكوين الأدوية التي تم اختبارها لفيروس كورونا؛ ومركز أبحاث ليون، وهو قاعدة تستخدم في اختبارات فحص Covid-19.

وفقًا لـ JDD، يواصل الكيميائي البلجيكي تصنيع عطور الطعام، والبيروكسيدات للمطهرات والجزيئات للعناية التجميلية. بينما في صناعات النفط والغاز والسيارات والفضاء، فإن الشركة التي تفتخر باستبدال المعدن في السيارات والطائرات بموادها المركبة تعمل فارغة تقريبًا.

تريد رئيسة سولفاي الآن إعادة إطلاق خارطة طريقها المبنية على النمو والتدفق النقدي والعائد. وتلاحظ الصحيفة أن الأهداف التي تدفعها إلى بيع الأصول الأقل ربحية، وتوفير المال وإعادة تنظيم قواتها.

يضاف إلى هذا النظام صندوق سولفاي للتضامن لمساعدة الموظفين الذين أضعفتهم الأزمة الصحية. ويكمله مساهمات طوعية من الإدارة العليا، بما في ذلك ما يصل إلى 15٪ من راتبه لعام 2020.

إن إلهام قادري تستعد أيضا “للخروج من الظلام” للأزمة الاقتصادية. وهناك، يعترف الكيميائية المخضرمة بعدم وجود جرعة سحرية لتحفيز انتعاش فوري “، يضيف JDD.

حائزة على دبلوم من مدرسة Hauts Polymères Application في ستراسبورغ ودكتوراة في الكيمياء الجزيئية الجزيئية، خريجة جامعة لويس باستور في ستراسبورغ، إلهام قادري هو الزعيم الذي احتاجه سولفاي “لتسريع التحول الثقافي والكشف عن إمكانات نموها. ”لقد فاجأ توظيفها من قبل سولفاي حتى الطرف المعني. شوهدت إلهام قادري في ربيع 2018 في ولاية كارولينا الشمالية، في الولايات المتحدة، من قبل مجلس الوزراء Egon Zehnder. ثم قامت بتجربة Diversey ، وهي مجموعة من منتجات الصيانة والتنظيف للصناعة والمجتمعات ، وهي فترة على حافة الهاوية ، والتي صقلتها بصبر وترأستها لمدة عام فقط. ليس هناك الكثير من الوقت للملل ، فالمولودة الجديدة في سولفاي ، المولودة في المغرب في بيئة متواضعة ، كسرت المحرمات المحيطة بالترشيحات على رأس الشركة متعددة الجنسيات ، وقالت: “أحب أن أفوز”. النصر هو متعة ومعدية! “نقطة الغطرسة ، ولكن إيمان لا يقهر في حد ذاته.

زر الذهاب إلى الأعلى