أخبار الدارسلايدر

دبلوماسي أمريكي: هكذا قاد الملك محمد السادس “الحرب” ضد فيروس “كورونا”

الدار / ترجمات

كتب الدبلوماسي الأمريكي، جون أبيندار، المدير التنفيذي للمركز المغربي الأمريكي للتجارة والاستثمار، مقالا مطول بعنوان “الملك يقود حرب المغرب ضد “كوفييد19″، أشاد فيه بالإجراءات التي اتخذها المغرب بقيادة الملك محمد السادس لمواجهة جائحة فيروس “كورونا” المستجد “كوفييد19”.

لا يوجد فهم لتأثير الوباء على الصعيد العالمي وفي أفريقيا، التي لم تشعر بعد بتأثيرها الكامل. ترتفع معدلات الوفيات، وتتخذ البلدان إجراءات تقييدية متزايدة ، وتتعرض الأنظمة الصحية للتوتر ، ويزداد عدد النازحين في كل من الاقتصادات الرسمية وغير الرسمية. بعد أن نجا مؤخراً من فيروس الإيبولا ، أصبح الأفارقة في يوم من الأيام تحت خطر زيادة العزلة والفقر وانخفاض مستوى المعيشة.

الوضع مزري. يشير دان كيلر ، في تقريره الأسبوعي في 11 أبريل “WSJ Pro Emerging & Growth Markets” ، إلى أن ما يقرب من نصف دول العالم ، أكثر من 90 دولة ، قد سألوا عن عمليات الإنقاذ التي يقدمها صندوق النقد الدولي بينما تسعى 60 دولة على الأقل للحصول على مساعدة من البنك الدولي. قالت كريستالينا جورجييفا ، المديرة الإدارية لصندوق النقد الدولي ، إنه قبل ثلاثة أشهر ، كان صندوق النقد الدولي يتوقع نمو دخل الفرد في 160 دولة من أصل 189 دولة عضو في صندوق النقد الدولي ، لكنه قال الآن إن صندوق النقد الدولي يتوقع أن ينخفض دخل الفرد في 170 دولة.

بالنظر إلى هذا السيناريو المأساوي قيد الصنع ، هناك العديد من الدروس التي يمكن تعلمها من تعامل المغرب مع الفيروس التاجي حتى الآن. يمكن أن يُعزى الكثير من نجاحه إلى قيادة الملك محمد السادس الذي اتخذ في وقت مبكر إجراءات لتعبئة الحكومة والمواطنين لمواجهة التحدي المتمثل في حماية بلادهم. في حين أن مدتها وعدد حصيلتها لم تنته بعد ، هناك الكثير مما يمكن قوله عن الإحساس بالغاية الوطنية التي ظهرت في البلاد ، وربما كانت الأكثر منذ تفجيرات الدار البيضاء في عام 2003.

إن الجهود الجارية لا تحبذ المناطق الحضرية مقابل المناطق الريفية أو المحترفين أو العمال ذوي الياقات الزرقاء أو الفقراء أو الطبقة المتوسطة. تركز السياسات على تشجيع جميع الأعمار والمناطق على اتخاذ التدابير التي ستمنح البلاد الأدوات والأمل في البقاء. بدون لقاح مثبت لتحصين ملايين الناس ، هناك الكثير الذي يتعين القيام به. مثل البلدان الأخرى ، قام المهندسون المغاربة والمهنيون والفنيون الصحيون بتطوير أجهزة تهوية مصنعة من مكونات متاحة محليًا. تنتج العديد من مصانع المنسوجات أقنعة وأثواب للعاملين الصحيين والمجتمعات المحلية ، دون الاعتماد على الآخرين. يوجد نقص في المستشفيات والموظفين الذين يفتقرون إلى مجموعات الاختبار ، ومرافق البحث ، وجمع البيانات على مستوى الدولة ، وعدد كافٍ من الممرضات والعاملين في مجال الصحة العامة. كثف البنك الدولي والاتحاد الأوروبي دعمهما من خلال توفير الإمدادات والأموال لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ، بينما قامت الحكومة بطرح التمويل للشركات للحفاظ على الأجور والمزايا لموظفيها.

تم إنشاء المستشفيات الميدانية ، وتم تجهيز العيادات في المدن والمناطق النائية بشكل تدريجي وتزويدها بالموارد ، وتم شراء الإمدادات الطبية دوليًا ، وتساهم صناعة الأدوية المحلية بدورها من خلال تسريع تصنيع الأدوية المهمة.

في وقت مبكر من 12 مارس ، كانت المملكة تراقب بروتوكولات الاتصال الجسدي ، ولا سيما أن الملك لم يصافح الزوار. قد يكون وجود ملك مسؤول قد أضاف إلحاحًا للتعاون بين الوكالات الحكومية التي تُظهر درجة من المساءلة ليست كذلك دائمًا. يتم حظر الرحلات الجوية الدولية والمحلية ، وإغلاق الحدود ، وإغلاق المساجد والمدارس ، والوظائف غير الضرورية ، وتركز الاهتمام على تعزيز احتياجات السلامة الاجتماعية وخاصة بالنسبة للفقراء والمهمشين والريف. حيثما أمكن ، يتم تنفيذ التعلم عن بعد والتأكيد على العمل عن بعد. كما تبذل الحكومة جهودًا لحماية المستهلكين من خلال مراقبة الإمدادات وأسعار السلع الأساسية ، التي تفرضها الأجهزة الأمنية.

بدأ الملك الاستراتيجية الوطنية من خلال إنشاء صندوق خاص بقيمة 1.5 مليار دولار لدعم الاقتصاد. تم جمع ملياري دولار إضافية من الشركات والمواطنين الحريصين على المساهمة في الحملة. في حين أن هذه ليست سوى البداية ، فقد اعتمدت الدولة أيضًا على خط ائتمان بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي لحماية قدرته على تلبية احتياجات البلاد من كل من الواردات واستقرار القطاع المصرفي. في حين لا يوجد توقع متى ستستأنف أسواق المنتجات المغربية أو إذا انتعشت الزراعة بعد موسم كارثي آخر ، فإن التحوط الآن ضد الانكماش على المدى الطويل هو مجرد تخطيط ذكي.

لا يمكن تجاهل الرسائل الواضحة والمتسقة في البلاد للناس كعامل في مرونة البلد. يشارك الملك بوضوح ، والجهات الحكومية تصعد إلى التحديات ، وتتقدم الكفاءات مثل توسيع الوصول الرقمي في العمليات الحكومية بسرعة ، وتظهر المجتمعات التزامها من خلال تبني القيود ، والتعاون في تقديم الخدمات للمسنين والعجزة ، وإحياء العلاقات على الرغم من البروتوكولات البعيدة الاجتماعية.

من المثير للاهتمام أن نفكر كيف سنرى ذلك بعد فوات الأوان من عام 2030. في الوقت الحالي ، يمكن للمغاربة الوقوف طويلاً مع ملكهم وتنشيطهم من خلال التعاون والدعم الواضح حتى الآن.

على الصعيد الدولي ، وجه الملك دعوة إلى زملائه رؤساء الدول لتطوير إطار عمل على مستوى القارة لمساعدة البلدان الأفريقية الضعيفة التي تواجه تحديات خطيرة في مكافحة الوباء. بعد اجتماع بالفيديو مع ألاسان واتارا ، رئيس كوت ديفوار ، وماكي سال ، رئيس السنغال ، ناقش تبادل أفضل الممارسات والدروس المستفادة للحد من تأثير الفيروس. ويخشى خبراء منظمة الصحة العالمية من أن ينتشر الوباء بسرعة عبر إفريقيا جنوب الصحراء حيث أن الظروف هناك تحد من فاعلية الابتعاد الاجتماعي وممارسات النظافة التي تبطئ انتشار الفيروس. كما ناقش الملك التعاون في توفير المعدات اللازمة للمناطق المنكوبة والمرافق ضعيفة الموارد. إنه ليس بهذه الطريقة البسيطة ، فهو يظهر القيادة والحضور الذي قد يكون عاملاً حاسماً في قدرة المغرب على تجاوز هذا الوباء.

زر الذهاب إلى الأعلى