المواطنسلايدر

“الحجر الصحي” يدفع المغاربة الى تغيير معايير اختيار سكن المستقبل.. 40٪ يفضلون مساكن أوسع

الدار/ خاص

على الرغم من هذه الأزمة الصحية العالمية الناجمة عن تفشي فيروس “كورونا” المستجد “كوفييد19″، لازال الكثير من المواطنين المغاربة، متشبثين بقرارهم بالاستثمار في قطاع العقار، وفقًا لنتائج استطلاع حديث أجرته شبكة العقارات الدولية “كيلر ويليامز” في أوساط 500 عميل وزبون محتمل.

وأشار الاستطلاع الى أن أزيد من 60٪ يرغبون في امتلاك عقار ويتوقع أكثر من 65٪ (أو شخصان من أصل 3) انخفاضًا في الأسعار.

لكن الأولويات تغيرت الآن، كما يؤكد يوسف منصور، الرئيس التنفيذي لشركة كيلر ويليامز المغرب، فـ”الاستثمارات العقارية لن تكون محصنة ضد هذا التغيير، المرتبط مباشرة بالصعوبات التي واجهها قطاع العقار خلال فترة الحجر الصحي مثل نقص المساحة، والحديقة والتراس …”.

كما أظهر هذا الاستطلاع أن حوالي 40٪ من الأشخاص يميلون إلى تعديل معايير الاختيار لممتلكاتهم المستقبلية ويرغبون في الحصول على أماكن إقامة أكثر اتساعًا مع شرفة و”تيراس” وربما حديقة.

وبحسب الاستطلاع، فحوالي 25٪ منهم مستعدون للاستقرار أكثر من عملهم للاستفادة من هذه المزايا، ليكونوا أقرب إلى الطبيعة ومناخ أفضل، حيث سيعيشون حياة أفضل في المستقبل، على وجه الخصوص “المناطق المحيطية”، يتابع منصور.

بالإضافة إلى معاملات الشراء والبيع، توفر شركة Keller Williams الأمريكية أيضًا إدارة تأجير العقارات للأغراض المهنية أو السياحية. ولهذه الغاية، قامت بإجراء تحقيق آخر في نوايا العطلة الصيفية.

ستؤثر الظروف الحالية أيضًا على فترة الصيف وستستفيد السياحة الوطنية بالتأكيد من إغلاق الحدود وعدم اليقين في الوضع الصحي في الخارج، كما يؤكد المدير العام لشركة KW “استخدمنا عينة ثانية من 300 شخص من الطبقة المتوسطة لدراسة كيف يخططون لتنظيم أنفسهم خلال الصيف”، حيث اتضح أن 80٪ من العينة ينوون قضاء إجازاتهم في المغرب (حتى مع فتح الحدود)، من ناحية أخرى، لم يعد هناك 3 من أصل 4 أشخاص في إجازة (مرهقة أثناء الحجر). يخططون للاستقرار في منطقة ساحلية ليست بعيدة عن المدينة ويتنقلون.

زر الذهاب إلى الأعلى