أخبار الدارسلايدر

استطلاع يكشف بالأرقام تقييم مدراء الشركات بالمغرب لتجربة “العمل عن بعد” خلال الحجر الصحي

الدار/ خاص

  • 22٪ من المدراء المستجوبين راضون عن تجربة العمل عن بعد و يعتزمون الحفاظ عليها بعد الأزمة
  • تعتبر إنتاجية الموظفين جيدة بمتوسط 3.5 / 5 خلال تجربة العمل عن بعد
  • العزلة، الصعوبة في الإدارة، انعدام المراقبة … أهم ما يخشاه المدراء

دفعت حالة الطوارئ الصحية، والحجر الصحي، الشركات الى اعتماد خيار العمل عن بعد بالنسبة لمستخدميها منذ 20 مارس، اذ أكد ثلثي من مدراء هذه الشركات، الذين شملهم استطلاع Rekrute.com، أنهم اعتمدوا العمل عن بعد خلال هذه الفترة.

وكشف الاستطلاع أن ثلثي مدراء هذه الشركات لجأوا الى  العمل عن بعد، ولكن بنسب مختلفة. 44٪ منهم وضعوا أقل من نصف اليد العاملة في العمل عن بعد، فيما صرح 23٪ أنهم لم يشتغلوا عن بعد إلى 100٪.

35 ٪ منهم وضعوا ما بين 80 و 100 ٪ من فرقهم في العمل عن بعد، بينما كان 44 ٪ يقتصر على أقل من نصف القوى العاملة.

وأكدت منصة “Rekrute” لم نكن نتوقع مثل هذه النسبة، بالنظر إلى التدابير المتخذة لوقف انتشار الفيروس.

وبحسب الاستطلاع، فقد تجرأ 23٪ فقط على العمل عن بعد بنسبة 100٪. في كثير من الأحيان، تمنع الصعوبات التقنية (أجهزة الكمبيوتر، واتصال الإنترنت، وما إلى ذلك)، أو حتى القيود القانونية (إدارة البيانات الشخصية) الشركات من اللجوء إلى العمل عن بعد.

وفيما يخص القطاعات التي اختارت العمل عن بعد فيهم الأمر تكنولوجيا المعلومات، والتمويل المصرفي، والأعمال التجارية الزراعية والعقارات، فيما تستخدم قطاعات النقل – النقل والإمداد والصيدلة – الصح العمل عن بعد بنسب قليلة وضئيلة نظرا لكونها القطاعات التي تعرف نشاطا مكثفا خلال فترة الطوارئ الصحية.

وأظهر الاستطلاع كذلك أن غالبية مدراء الشركات لا يقدرون تجربتهم في العمل عن بعد، وغير راضين عنها، فيما عبر 22٪ عن رضاهم عن التجربة، ويعتزمون الحفاظ عليها بعد انقضاء الحجر الصحي قدر الإمكان، فيما يشير غير الراضين عن الحجر الصحي إلى عدة قيود، من بينها العزلة الاجتماعية هي السبب الأول الذي يدفعهم إلى التخلص من طريقة العمل هذه في المستقبل، ويليها نقص إنتاجية الفرق، وصعوبة الإدارة، وانخفاض الشعور بالانتماء، وأخيرًا، انعدام السيطرة.

من حيث إنتاجية الفريق، يتعارض المدراء مع بعضهم البعض، نظرًا لأنهم يعطون تقييمًا جيدًا لأداء المتعاونين عن بُعد، أي بمعدل 3.5 / 5. ما يقرب من 60 ٪ يمنحهم درجة تتراوح بين 4 و 5، أي إنتاجية عالية إلى عالية جدًا.

زر الذهاب إلى الأعلى