أخبار الدارسلايدر

52 ٪ من مدراء المؤسسات لا يعتزمون توظيف أطر جديدة بعد نهاية الحجر الصحي

الدار / خاص

يبدو أن تداعيات فيروس كورونا المستجد “كوفييد19″، على قطاع التشغيل بالمغرب، بدأت ملامحها في الظهور، اذ صرح 52 ٪ من مدراء الشركات في المغرب أنهم لا يعتزمون القيام بأي عملية توظيف لليد العاملة بعد انتهاء حالة الطوارئ الصحة، والحجر الصحي.

وكشف استطلاع أجرته منصة  “Rekrute.com” أن مدراء هذه الشركات يفكرون أولاً في الحفاظ على وظائفهم الحالية، من خلال تغيير أوضاع المتعاونين معهم، وترسيمهم، مشيرا الى أن القطاع البنكي والمالي يحتلان المرتبة الأولى من بين القطاعات الرئيسية التي تخطط للقيام بعملية للتوظيف مباشرة بعد انتهاء الحجر الصحي، كما تحتل مراكز الاتصال وصناعة السيارات وصناعة البناء، التي تأثرت بشدة بالأزمة ،في المرتبة الأخيرة في قائمة القطاعات التي تعتزم القيام بعملية التوظيف بعد الحجر الصحي.

كما تشير الفئة الثالثة من المستجوبين، وفق هذا الاستطلاع، إلى انعدام الثقة في المستقبل وتفضل عدم الالتزام بالتوظيفات الجديدة، كما أن  تأتي المخاوف النقدية في المرتبة الرابعة في الحجج المقدمة.

لا يزال حوالي 27٪ من مدراء الشركات مترددين في التحدث علناً بسبب عدم وضوح الرؤية في الوقت الراهن، حيث عبر  1 من كل 5 عن نيتهم التوظيف بشكل جيد. ومن بين هذه الشركات ، تقع 45٪ في أربعة قطاعات: التمويل المصرفي (15٪) ، تكنولوجيا المعلومات (10٪) ، النقل إلى الخارج (10٪) والخدمات العامة والإدارة (10٪)، فيما  تمثل مراكز الاتصال، التي عادة ما تحتل المرتبة الأولى بين أكبر شركات التوظيف في المغرب، 5٪ فقط من الشركات التي تخطط لتوظيف موظفين جدد بعد انصرام فترة الحجر الصحي.

يتوقع الفاعلون  في القطاع “توقفًا حادًا” في التوظيف حسب الاتحاد المغربي للاستعانة بمصادر خارجية. كما تم التخطيط لإعادة تدريب الوكلاء على العمليات الجديدة ، من أجل التعويض عن الخسائر في أولئك الذين هم في حالة تدهور أو تم تجميدهم بالكامل.

من بين أولئك الذين سيستمرون في التوظيف ، يخطط 55٪ لدمج الحجم نفسه قبل الأزمة بحلول سبتمبر المقبل ، بينما يخطط 25٪ لخفض المظلة إلى النصف. بحلول يناير 2021 ، أعلن أربعة من كل عشرة ما يصل إلى -30٪ على توظيفهم مقارنة بالعام الماضي. وسيتم تجنيد البقية بأحجام صغيرة ، مع تخفيضات تصل إلى نصف الوظائف المعتادة.

لدعم الانتعاش ، يفضل أصحاب العمل ملفات شخصية من ذوي الخبرة لزيادة إنتاجيتهم إلى أقصى حد. وهذا يعني أيضًا أن عمليات التوظيف سوف تهم المواقف الاستراتيجية. سيختار 41٪ من المستجيبين مرشحين يتمتعون بعشر سنوات من الخبرة ، و 21٪ من كبار السن على مدى عشر سنوات من النشاط. سوف ينظر 38٪ فقط إلى جانب الصغار المتخرجين حديثًا.

زر الذهاب إلى الأعلى