أخبار الدار

تقرير: 64 بالمائة من التلاميذ المغاربة لا يحصّلون الكفايات الأساسية

الدار/ مريم بوتوراوت
 

كشف تقرير حديث للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، معطيات صادمة في ما يتعلق بالتحصيل لدى التلاميذ المغاربة.

وحسب تقرير حول "تقييم نتائج التلاميذ المغاربة في الدراسة الدولية حول تطور الكفايات القرائية"، المعروفة اختصارا بـ" 2016 PIRLS"، تم تقديم خلاصاته اليوم الأربعاء في ندوة صحافية، فإن نسبة التلاميذ المغاربة غير المتمكنين بتاتا من الكفايات الأساسية قد بلغت 64%.

واعتبر التقرير أن أداء تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، في النصوص الإخبارية والأدبية، منخفض في ما يتعلق ب"إيجاد واستخراج معلومات صريحة، أو انجاز استدلالات بسيطة، أو تفسير ودمج الأفكار والمعلومات، أو تقييم ونقذ المحتوى والمكونات النصية'.

وأوضح المصدر ذاته أن التلميذات، واللواتي يمثلن 49 في المائة من تلاميذ السنة الرابعة الابتدائي، المعنيين بالدراسة، يتفوقن في نتائجهن بشكل ملحوظ نتائج الذكور، إذ بلغ الفارق المسجل بينهما 28 نقطة. 

وأفاد التقرير بأن"التلاميذ المغاربة الذين صرحوا بأنهم لا يتغيبون عن الدراسة يحصلون على نتائج أحسن من التلاميذ الذين دأبوا على التغيب".

ويتغيب 12 في المائة من التلاميذ مرة واحد في الأسبوع، فيما يتغيب 5 في المائة منهم مرة كل أسبوعين، بينما 14 في المائة يتغيبون مرة في الشهر، في حين لا يسجل أي تغيب لدى حوالي 70 في المائة منهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى