أخبار الدار

تفاصيل اجتماع “التهدئة” بين العلمي والتجار

الدار/ مريم بوتوراوت

بعد توقيع اتفاق بين التجار ومديرية الضرائب والجمارك والتجار الغاضبين، من إحراءات قانون مالية 2019، عقد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار اجتماعا لتهدئة الأوضاع مع ممثلي التجار، اليوم الأربعاء.

وكشف العلمي عن تفاصيل الاجتماع في تصريح لوسائل الإعلام، أوضح فيه أن اللقاء عرف التطرق إلى العديد من النقط، على رأسها رقم التعريف الموحد والذي كان "مشكلا عويصا" حسب ما أفاد الوزير الذي زاد "الرقم الذي يجب أن يكون في الفاتورة هو المتعلق بالتاجر الكبير وليس التاجر الصغير والبقال".

النقطة الثانية وفق الوزير تتعلق بالفوترة الالكترونية، والتي صدر النص القانوني المتعلق بها، لكن النص التطبيقي سيكون حسب المتحدث موضوع حوار مع الفاعلين. وتهم النقطة الثالثة التي تطرق لها الاجتماع  هو الاشكال المتعلق بطلب الجمارك لفاتورة للشاحنات المحملةة بالبضائع على الطريق، وهو ما تم حله هو قبول "البون" عوض الفاتورة، مع "التأكد بأن السلع مغربية وليست مهربة"، يقول العلمي. 

كما تطرق الاجتماع إلى نقط أخرى تتعلق بالملتقى الوطني للتجارة، وتعزيز الغرف التجارية، علاوة على التوافق على حل الإشكاليات المتعلقة بالتواصل بين الحكومة والتجار، وفق تصريح العلمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى