المواطن

ظهور بؤرة داء الحمى القلاعية بعمالة طنجة أصيلة

الدار / هيام بحراوي

وجه المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بجهة طنجة تطوان الحسيمة، مراسلة عاجلة إلى والي الجهة، يعلمه بظهور بؤر داء الحمى القلاعية بعمالة طنجة أصيلة.

وأوضح المدير الجهوي في نص مراسلته التي توصل موقع "الدار" بنسخة منها،  أن التحريات التي أجريت على أبقار مشتبه بإصابتها بمرض الحمى القلاعية، بضيعة أحد المواطنين، القاطن بدوار كوارت مشلعلة، بالجماعة القروية العوامة، بعمالة طنجة أصيلة، أكدت إصابتها بهذا المرض المعدي.

ولتفادي عدم انتشار المرض بتراب العمالة، أوضحت المدير الجهوي في مراسلته بأنه تم اتخاذ مجموعة من التدابيرالصحية لمكافحة المرض بالضيعة المصابة، من طرف المصلحة البيطرية الإقليمية بتعاون مع السلطات المحلية.

وتتمثل هذه التدابير في إتلاف جميع الأبقار والأغنام بالضيعة المصابة، وتنظيف وتطهير الضيعة، وخاصة المباني والمعدات، والإغلاق المؤقت لأماكن تجمع الأبقار والأغنام بمحيط الضيعة المعنية.

كما تم التعجيل بإطلاق حملة لتلقيح جميع الأبقار بالعمالة مع تعزيز المراقبة الصحية للقطيع على مستوى العمالة.

يشار إلى أن مرض الحمى القلاعية، مرض فيروسي يصيب الماشية ولا ينتقل للإنسان، وهو جد معد بالنسبة للحيوانات وخاصة الأبقار، كما أن الفيروس المسبب للمرض ينتقل عبر الهواء أو الاتصال بالحيوانات. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى