الرأيسلايدر

حقيقة توقيف سليمان الريسوني؟

الدار/ تحليل

كان خبر توقيف سليمان الريسوني رئيس تحرير يومية “أخبار اليوم” سيكون خبرا مثيرا، لو كان تحت طائلة المتابعة بسبب مقالاته وآرائه، لكنه أصبح خبرا صاعقا للكثير من مهنيي الصحافة والإعلام عندما تبين أن التهمة التي كانت وراء توقيفه تمس الشرف والأخلاق. ولا شك أن سليمان الريسوني بريء حتى تثبت إدانته، مثله مثل أي موقوف في مراحل التحقيق الأولى، لكن المعطيات التي ارتبطت بتهمة التوقيف صدمت الكثير من متابعيه بل والمقربين منه.

فقبل موعد الإفطار بساعة أو ساعتين كان أربعة من أفراد الأمن، وليس أكثر، ينتظرون الصحافي سليمان الريسوني أمام بيته لإخباره بقرار توقيفه على خلفية شكاية موجهة في حقه من طرف ضحية يتهمه بهتك العرض بالعنف.

وقبلها بيوم، أي في يوم الخميس كان نفس الشخص وهو من ذوي الميولات الجنسية المثلية يجلس أمام عناصر ولاية الأمن بالدار البيضاء لعرض شكاية ضد سليمان الريسوني ويتهمه بالاعتداء الجنسي والاغتصاب. هذا الشاب قرر أن يخرج عن صمته ليروي ما تعرض له. هذا ما يستنتجه المطلع على تدوينة طويلة سجلها يوم الخميس على حسابه على الفايسبوك باسم آدم محمد. وروى المشتكي في هذه التدوينة أنه تعرف على المعتدي سليمان الريسوني من خلال زوجته، التي كانت تربطه معها علاقة صداقة، إضافة إلى عمل مشترك يتعلق بتصوير عمل حول المثليين بالمغرب، وكان ذلك يتم في بيت السيدة وبحضور الزوج.

وأكد المشتكي آدم محمد، أن قضية الإعتداء عليه جنسيا من طرف الموقوف تعود إلى سنة 2018، ولم يستطع الإفصاح عن ما تعرض له خوفا من الاعتقال بتهمة المثلية حسب ادعائه. وكشف آدم محمد تفاصيل واقعة الاعتداء الجنسي عليه، واصفا لحظة دخوله إلى المنزل بعد موعد سابق مع زوجة سليمان الريسوني، لكنه عندما دخل لم يجد السيدة المذكورة، وفوجئ بكونه وحيدا في المنزل مع زوجها، وأضاف الشاب أن المعتدي استدرجه إلى غرفة النوم بحجة التصوير، وقام بإغلاق الباب، ثم جلب مشروبا ليتقاسماه معا قبل أن يهاجمه ويحاول نزع ملابسه والارتماء عليه.

وواصل المشتكي اليوم، إخبار المتابعين، بمستجدات القضية عندما سجل تدوينة جديدة كشف فيها أن أمور الاستماع والتحقيق سارت على ما يرام. وقال في هذه التدوينة “بغيت نقول لناس كاملين لي سولو فيا وتشغلو عليا، أنا راني بخير الحمد الله مرتاح، وانا فداري دابا” مضيفا “وفي ما يخص الاستدعاء تم استجوابي على الاعتداء الذي تعرضت ليه ولا شيء آخر غير هذا”. ثم علق على هذه التحقيقات قائلا “هدشي تم في ظروف زوينة ومهنية واحترام تام وعندي ثقة في العدالة غادي تاخد مجراها ونرتاح من العبأ لي انا هازو معايا عامين هدي بوحدي”.

ومن شأن تفاصيل التحقيق في هذه القضية التي لا علاقة لها بالصحافة ولا بالنشر ان تكشف معطيات جديدة قد تكون صادمة ليس فقط بالنسبة للكثير من مهنيي الصحافة بل لعدد من المغاربة.

زر الذهاب إلى الأعلى