نساء

الطرق المثلى للتخلص من الجلد الميت وتشققات القدمين للتمتع بأقدام ناعمة

تشقق القدمين وظهور الجلد القاسي والميت، من أبرز المشاكل التي تواجهنا مع بداية فصل الصيف، إذ تتعرض القدمان للجفاف بشكل مستمر بالإضافة إلى أننا نمشي في معظم الأحيان إما بقدمين عاريتين أو بأحذية مفتوحة.

ولكي توفري على نفسك عناء الذهاب لصالونات التجميل، جمعنا لك بعض النصائح عن كيفية التعامل مع تشققات القدمين وإزالتها والحفاظ على قدمين ناعمتين وفقاً لما ورد في موقع stylist البريطاني:

أسباب تشقق القدمين

وفقاً للدكتورة بارتي راجبوت، المختصة بطب الأقدام، وسفيرة شركة Flextiol؛ فإن أسباب تشقق القدمين ممكن أن تتلخص بما يلي:

1-  يسبب الجفاف والضغط على القدمين التشققات بشكل رئيسي، فعندما نمشي بقدمين عاريتين داخل المنزل، قد يُصبح ملمس الجلد أكثر جفافاً بعض الشيء ويؤدي ذلك عادةً لظهور التشققات.

2- ارتداء أحذيةٍ مفتوحةٍ من الخلف خلال الصيف قد يُسبب تشقق الجلد أيضاً؛ لأن كعبيك العاريين يصطدمان باستمرارٍ بنعل الحذاء، ما يُعرضهما لكثيرٍ من الضغط ومن ثم التشققات.

3- من الممكن أن تحدث تشققات القدمين كذلك بسبب نقص الفيتامينات في حميتك الغذائية، مثل الحديد والزنك، إذ يتكون الجلد والشعر تقريباً من المواد نفسها، وللحديد والزنك دور أساسي في تجدد وإصلاح خلايا الجلد والشعر.

علاج تشقق القدمين

تنصح راجبوت باستخدام مرطبٍ خاصٍ بالقدمين أو بلسمٍ للكعبين لمنع ظهور الجلد القاسي على قدميك.

 يستخدم بعض الناس أي مرطبٍ على أقدامهم، لكن الجلد على قدميك أقوى بست مراتٍ منه في أي مكانٍ آخر في جسدك، لذلك ستحتاجين لكريمٍ مخصصٍ يمكنه اختراق الطبقات القاسية.

ما هي أفضل أدوات إزالة الجلد القاسي؟

أفضل وسيلةٍ لإزالة الجلد القاسي هي مِبرد القدمين الذي يُشبه ورق السنفرة.

فهو أفضل من مبرد القدمين الكهربائي لأنك تكونين أكثر تحكماً في مقدار الضغط الذي تستخدمينه.

 هناك حدٌ رفيعٌ يحدد ما يُمكنك إزالته من قدمك، والناس يميلون للمبالغة في برد أقدامهم في محاولة إزالة الجلد القاسي، وعادةً ما يكحتون بقوةٍ للخلف وللأمام، خصوصاً باستخدام أحد تلك المبارد المعدنية التي تُشبه مبشرة الجبنة، والتي لا ينصح أبداً باستخدامها.

ما المكونات التي يجدر بنا البحث عنها في كريم القدم؟

تنصح راجبوت دائماً “بالكريمات التي تحوي مادة اليوريا. واليوريا هي عنصرٌ يتكون في الجلد بالطبيعة، ويعزز من ترطيبه عبر زيادة امتصاص الماء من طبقة الأدمة. لذا فإن المنتجات التي تحوي اليوريا هي طريقةً فعالةً لتعويض عملية الترطيب عند أولئك الذين يجف جلدهم أو يفتقد المرطبات الطبيعية”.

وتضيف: “أيضاً يجب الاحتفاظ بمبردٍ جيدٍ للقدمين في متناول اليد. هناك العديد من أنواع مبارد القدمين، تلك التي تُشبه مبشرة الجبنة، والمبارد الكهربائية، أو المبارد المصنوعة من حجر الخفاف الطبيعية، والتي ستساعد على إزالة بعض الجلد الجاف. الالتزام بذلك مع استخدام كريمٍ للقدمين يحوي اليوريا سيسمحان لقدميك بأن تكون رطبة وسيقللان التشققات والجفاف”.

وتابعت: “خلال الصيف، يُمكن أن تصبح أقدامنا متعرقةً بعض الشيء، لذلك أنصح ببودرةٍ جيدةٍ للقدمين لما بين الأصابع. سيساعد ذلك في إزالة أي تراكمٍ للرطوبة هناك”.

إزالة الجلد القاسي من القدمين

تقول راجبوت: “يُمكنك التخلص من الجلد الجاف باستخدام مبرد القدمين، فقط استخدميه على قدمين جافتين ولا تستخدميه على قدمين مبللتين أبداً. عندما يكون الجلد مبتلاً يميل لأن يكون أكثر مطاطيةً. لذا يُمكنك رش بعض البودرة على قدميك الجافتين، وابدئي بقشط الجلد القاسي”.

تضيف: “بعد ذلك انقعي قدميك في بعض الماء. يُمكنك إضافة بعض الليمون أو رشة ملحٍ، واتركي قدميك في المياه لبعض الوقت. ما أنصح به دائماً أن تضعي الكريم المحتوي على اليوريا بعد ذلك إن كانت قدماك شديدتي الجفاف، إذ إنه مثبتٌ طبياً أنه يُخلص من الجلد الجاف والمتشقق على الكعبين والقدمين”.

ما هي أفضل طريقةٍ لتقليم أظافر القدمين؟

 

توضح راجبوت أن “أفضل طريقةٍ هي قص أظافر قدميك بشكلٍ مستقيمٍ وألا تحاولي قص كل الحواف البيضاء. دعي جزءاً منها؛ لأنها موجودةٌ لحماية منطقة الأظافر التي تعمل كطبقةٍ حاميةٍ للجلد. أيضاً يُمكن للمبالغة في قصها أن تسبب نمو الأظافر بعد ذلك داخل اللحم”.

وتقول: “لفعل ذلك استخدمي قصافة أظافر القدمين، عادةً تكون تلك أفضل أداةٍ، ثم استخدمي مبرداً بعد ذلك للتخلص من أي حوافٍ حادة”.

قد تودين بتجربة أحد المنتجات التالية:

كريم Flexitol المرطب للقدمين

يحتوي 10% يوريا، هذا الكريم الغني ينعم أكثر الجلود جفافاً.

علاج Ameliorate المكثف للقدمين

المفضل لدى المخرجة شانون بيتر (اقرئي المزيد عن منتجاتها المفضلة للعناية بالقدمين) هذا الكريم مخصصٌ لعلاجٍ فعالٍ للقدمين خلال الليل.

مقص أظافر القدمين الاحترافي المنحني من Margaret Dabbs

الشفرة المنحنية قليلاً تجعله مثالياً لقص الأظافر، حتى لو كانت أظافر قدميك سميكةً.

مبرد القدمين من Jessica Pedicure

مبرد القدمين هذا فعالٌ في إزالة الجلد الميت لكنه ليس قاسياً جداً بحيث يسبب الالتهاب لقدميك.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق