أخبار دولية

الحكومة الأفغانية تفرج عن أول مئة سجين من طالبان

أُفرج عن نحو 100 سجين من طالبان، الاثنين، من سجن عسكري في أفغانستان، كجزء من ردّ الحكومة على الهدنة المفاجئة التي أعلنها المتمردون بمناسبة عيد الفطر.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جاويد فيصل لوكالة فرانس برس إن “حكومة أفغانستان أفرجت اليوم عن مئة سجين من طالبان من سجن باغرام”.

وتخطط الحكومة للإفراج عن ألفي سجين من المتمردين كـ”بادرة حسن نية” رداً على إعلان وقف إطلاق النار الأحد، ما يعزز فرص إطلاق محادثات السلام الداخلية.

هذا ولا يزال وقف إطلاق النار المفاجئ الذي أعلنته جماعة طالبان في أفغانستان صامدا، الاثنين، لليوم الثاني. وقدمت طالبان عرضا لهدنة تستمر ثلاثة أيام، بدأت الأحد تزامنا مع عطلة عيد الفطر.

وقال الرئيس أشرف غني إن الحكومة مستعدة أيضا لعقد محادثات سلام مع طالبان، تعتبر أساسية لإنهاء حرب دامت قرابة عقدين في الدولة الآسيوية الفقيرة.

وصرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جاويد فيصل لوكالة فرانس برس أن “وقف إطلاق النار صامد ولم ترد أنباء عن أي انتهاك حتى الآن”، وتابع “نأمل أن يؤدي هذا في نهاية المطاف إلى سلام دائم يرغب به شعب أفغانستان ويستحقه”.

وقال فيصل إن السلطات تخطط لإطلاق سراح المسلحين على دفعات مكونة من 100 فرد يومياً، وأضاف أنّ “عملية الإفراج ستستمر مع 100 سجين يوميا حتى الوصول إلى 2000 سجين”.

في مدينة قندوز في شمال البلاد، التي هاجمتها طالبان قبل أيام فقط، ساد الهدوء مع احتفال السكان بالعيد. وقالت الشرطة إنّ إقليم أوروزكان المضطرب في جنوب البلاد كان أيضا هادئا.

وقال قائد شرطة المقاطعة حاجي لال آغا “القتال كان متواصلاً كل يوم لكنّ منذ إعلان وقف إطلاق النار لم تطلق طلقة واحدة”. وأضاف “إنه أمر جيد بشكل خاص لسكان ترين كوت الذين يسمعون صوت إطلاق نار كل يوم”، في إشارة إلى عاصمة الإقليم.

وقالت الشرطة إنه لم ترد تقارير عن وقوع معارك في قندهار التي كانت معقلا لطالبان، فيما ساد السلم مقاطعة خوست الجنوبية الشرقية أيضاً.

وتصاعد العنف منذ أن وقعت طالبان اتفاقا مع واشنطن في فبراير ينص على انسحاب كافة القوات الأمريكية من البلاد بحلول مطلع العام المقبل. كما يمهد الاتفاق الطريق لمحادثات سلام أفغانية أفغانية، وينص على أن تفرج الحكومة أولاً عن ما يصل إلى 5000 سجين من طالبان، بينما سيفرج المسلحون عن حوالي 1000 من عناصر قوات الأمن القومي.

وقبل إعلان الحكومة الأحد إطلاق سراح ما يصل إلى 2000 سجين من طالبان “كبادرة حسن نية”، أفرجت كابول بالفعل عن 1000 سجين من طالبان بينما ترك المسلحون ما يقرب من 300 من عناصر قوات الأمن الأفغانية.

وتصر طالبان على أن حكومة كابول يجب أن تفرج عن 5000 من أعضائها على النحو المتفق عليه في اتفاق السلام مع الولايات المتحدة.

وكتب المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين على تويتر “يجب استكمال هذه العملية من أجل إزالة العوائق على طريق بدء المفاوضات داخل أفغانستان”.

المصدر: الدار ـ أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى