أخبار الدارسلايدر

هكذا ستتم عملية ترحيل أزيد من 31 ألف مواطن مغاربي عالق في الخارج

الدار / ترجمات

بعد إعلان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، على أن الأمور أصبحت أكثر لإعادة 31.800 مغربي لا يزالون عالقين في الخارج بعد اغلاق المملكة لحدودها الجوية والبحرية، كشف موقع “Medias24” عن مراحل و إجراءات ترحيل هؤلاء العالقين.

وأشار ذات الموقع استنادا الى مصدر مأذون من وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية، أن تحديد موعد عودة المغاربة العالقين في الخارج، يعتمد فقط على قرار الحكومة. لكن من الناحية التقنية، يمكن تنفيذ هذه العملية في غضون أسبوع إلى شهر على الأكثر”.

وأضاف أنه اعتمادا على تجمعات المغاربة الذين تقطعت بهم السبل في كل بلد أجنبي، ستقوم الخطوط الجوية الملكية المغربية بإرسال إلى مطارات كل من هذه التجمعات، طائرة بوينج 737 متوسطة السعة (100 إلى 215 مقعدًا)، أو طائرات كبيرة مثل بوينج 787 (من 200 إلى 330 مقعدًا) “، موضحًا أن عملية الإعادة إلى الوطن يجب ألا تتجاوز 250 دورة.

وعند الوصول، يردف المصدر عينه، سيتم نقل هؤلاء المغاربة إلى مناطقهم ومدنهم الأصلية، حيث سيتم وضعهم في وحدات فندقية مخصصة للحجر الصحي طيلة مدة 14يوما، مؤكدا أنه سيتم استخدام أسطول الحافلات من شركات النقل السياحي لنقل جميع العائدين من المطار بعد الانتهاء من الإجراءات الجمركية التي ينبغي القيام بها بسرعة كبيرة”.

وبعد إجراء اختبارات الكشف عن وباء  covid-19  على جميع الوافدين الجدد وإدخال الذين يحتاجون إلى رعاية طبية كاملة في المستشفى، سيتم توجيه أزيد  من 31000 شخص إلى الفنادق المخصصة لهم، في مجموعات منفصلة في الزمان والمكان أو لا ، وفقا للوتيرة التي تقرر الجهات المختصة.

وبخصوص الفنادق الموضوعة رهن إشارة السلطات، فقد حددت بحسب ذات المصدر في فئة 3 و 4 نجوم والتي تحتوي في المتوسط على  100 إلى 180 غرفة، علما أن اجمالي الفنادق التي تحتاج اليها عملية الحجر الصحي للمغاربة العائدين تصل من 100 إلى 200 فندق في جميع أنحاء المغرب”، مشيرا إلى أن حوالي ثلاثين صاحب فندق في الدار البيضاء يأويون بالفعل طاقم تمريض من المستشفيات المجاورة والأشخاص الذين يحتاجون إلى مراقبة طبية.

زر الذهاب إلى الأعلى