أخبار الدار

الداودي يتحدث لـ”الدار” عن الزيادات في أسعار الغازوال

الدار/ مريم بوتوراوت

أكد لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، على أن تسقيف أسعار المحروقات قريب التفعيل.

وقال الداودي في تصريح لـ"الدار" إنه من المتوقع أن تقوم الشركات اليوم بزيادة 30 سنتيما في أسعار الغازوال، مشيرا إلى أن إعلانه على هامش الزيادة هذا جاء يأتي لـ"تزويد المواطنين بالمعطيات، حتى لا تتمكن الشركات من تجاوز السقف".

وأوضح الوزير أنه من الممكن أن لا تشرع بعض الشركات في رفع الأسعار اليوم لتوفرها على مخزون سابق، إلا أن الأهم يبقى حسب المتحدث أن لا تتجاوز الأرباح السقف المعقول، خصوصا وأن "السوق ما يزال حرا".

إلى ذلك، شدد المسؤول الحكومي على التشبث بقرار تسقيف أرباح المحروقات، موضحا "أنتظر رأي مجلس المنافسة يوم 14 فبراير، لتطبيق قرار التسقيف في أفق منتصف مارس المقبل".

التوصل بموقف مجلس المنافسة سيعقبه وفق الوزير جمع اللجنة المختصة، ومن ثمة اجتماعات مع مهنيي القطاع  و"الهدف نوصلو لشي حاجة اللي تبقى مستمرة ، والاتفاق على سقف أرباح للشركات وأرباح المحطات".

في المقابل، أكد الوزير على أن التسقيف سيفتح المجال أمام لجان المراقبة في العمالات لمراقبة أسعار المحروقات لكونها ستصير ضمن المواد المقننة، وقد تصل الغرامة في حق المخالفين إلى 300 ألف درهم في بعض الأحوال.

وفي ما يتعلق بتفاعل مهنيي المجال مع القرارات المتخذة فيه، أبرز الداودي على أن عملية جس النبض التي قامت بها الوزارة في صفوفهم أكدت على أن هناك اتفاقا على المبادئ التي تمت مناقشتها، وفق توضيحات الوزير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى