المواطنسلايدر

استطلاع: غالبية المغاربة فضلوا وضع الكمامات للوقاية من “كورونا” على التزام المنازل

الدار/ خاص

أظهر استطلاع أجرته “ليكونوميست” بشراكة مع مكتب الاستشارات والدراسات “سينيرجيا” أن غالبية المواطنين المغاربة أولوا اهتماما لافتا لوضع الكمامات الواقية من فيروس “كورونا” مقارنة بالإجراءات الوقائية الأخرى التي سنتها السلطات خلال فترة الحجر الصحي، وحالة الطوارئ الصحية التي من المقرر أن تنتهي في الـ10 من يونيو المقبل.

وكشف ذات الاستطلاع، أن ما لا يقل عن 95 ٪ من المواطنين المغاربة المستجوبين في هذا الاستطلاع، أثنوا على قرار اجبارية وضع الكمامات الواقية، اذ اعتبره 78٪ من المستطلعة آراؤهم اجراء جوهريا وصائبا للوقاية من انتقال عدوى فيروس كورونا بين المواطنين، فيما  اعتبره 1288 مغربيا تم استيقاء آراءهم في  الاستطلاع الأول من 2 إلى 5 أبريل 2020) أنه لا فائدة من وضع الكمامات.

وبخصوص وسائل الوقاية الأخرى من تفشي فيروس “كورونا” المستجد “كوفييد19″، اعتبر 62 في المائة من المستجوبين أن غسل الأيدي بالماء والصابون والمعقمات أمر مهم، متبوعا بالعطس بثني المرفق بنسبة 63 في المائة، ثم التباعد الاجتماعي بنسبة 67 في المائة، يليه المكث في البيت وعدم الخروج بنسبة 46 في المائة، فيما أولى المغاربة اهتماما لافتا لوضع الكمامات الواقية بنسبة 75 في المائة.

وفي الوقت الذي صرح فيه 26٪ من المواطنين المغاربة في الاستطلاع السابق أنهم يتعاملون بشكل أفضل مع أقاربهم، تراجعت هذه النسبة لتستقر في هذا الاستطلاع الجديد إلى 18٪، فيما أكد أزيد من 20٪ أنهم الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية تسببت لهم في خلافات عائلية، حيث أكد 2 من كل 3 مغاربة أن الفيروس التاجي لم يؤثر على حياتهم الأسرية.

ويعتبر هذا الاستطلاع الثامن في سلسلة استطلاعات أجرتها ليكونوميست مع مكتب “سيرجيا”، لاستيقاء آراء المواطنين المغاربة منذ 1 أبريل 2020، و يتم إجراؤه على الإنترنت ويدير المستجيبون الاستبيان ذاتيًا.

وشارك في هذا الاستطلاع 43٪ من النساء و 57٪ من الرجال. 24٪ تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 سنة ؛ 39٪ من 25 إلى 34 عامًا ؛ 28٪ من 35 إلى 44 ؛ 8٪ من 45 إلى 54 سنة ؛ 7٪ تتراوح أعمارهم بين 55 و 64 سنة و 2٪ فوق 65 سنة.

زر الذهاب إلى الأعلى