أخبار الدار

نقابات إسبانية تنتقد معايير اختيار العاملات المغربيات في حقول الفراولة

الدار/ المحجوب داسع

وصل أرباب عمل إسبان، أمس الخميس، إلى المغرب لاختيار العاملات المغربيات الموسميات، اللواتي سيشتغلن في حقوق الفراولة خلال الموسم الفلاحي لهذه السنة، وفقا لما ذكرته صحيفة " هويلفا أنفرمسيون".

وفي هذا الصدد، قام مدراء مؤسسات "فريشويلفا" و "أساجا" و "يو بي إيه" و "COAG" و "Fresón de Palos" بزيارة لمدن القنيطرة، ووجدة ومراكش، ومكناس من أجل اختيار العاملات وفق شروط معينة.

ويبدو أن موسم جني الفراولة لهذه السنة لن يحظى بالإجماع من قبل النقابات العمالية في اسبانيا، اذ انتقد "الاتحاد العمالي لرابطة منظمات المجتمع المدني الإفريقي (CCOO-A)"، الحكومة الإسبانية، واصفا أساليب وزارة العمل والمديرية العامة للهجرة بـ "التعسفية"، فيما يتعلق بتوظيف العاملات المغربيات.

وبحسب المركزية النقابية المذكورة، فإن الحكومة الاسبانية لم تلتقي بكل الحساسيات التي يهمها تشغيل العاملات الموسميات المغربيات، الأمر الذي "ينتهك على حد قولها، " حق النقابات العمالية في المشاركة في تحديد الحصص ومعايير اختيار العاملات".

وأشارت النقابة ذاتها إلى أن معايير اختيار العاملات المغربيات الموسميات للعمل في حقول الفراولة، كانت محل نزاع طويل، مؤكدة بأنه في حالة ظلت هذه المعايير هي نفسها، كما حصل في المواسم الفلاحية السابقة، فإنها تعتبر "تمييزية ضد المرأة".

وعرفت سنة 2018 تفجر فضيحة الاستغلال الجنسي لمغربيات من طرف مشغليهن بحقول الفراولة بالجارة الشمالية للمملكة، مما دفع بالقضاء الإسباني، إلى فتح تحقيق رسمي في الانتهاكات المزعومة في حقول ويلفيا جنوب البلاد، بعدما فجرت الصحافة الإسبانية بالصوت والصورة معطيات صادمة تتحدث عن ما أسمته بـ"الاستعباد الجنسي لخادمات مغربيات".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 + 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى