أخبار الدارسلايدر

ابتداء من الأسبوع المقبل..بلجيكا تجلي فوج جديد من رعاياها العالقين في المغرب

الدار/ خاص

أعلنت وزارة الخارجية البلجيكية عن تنظيم رحلات اجلاء جديدة للمواطنين البلجيكيين والبلجيكيين من أصل مغربي خلال لأسبوع المقبل، بحسب ما أورته صحيفة “آخر ساعة” البلجيكية.

وأشار المصدر الإعلامي الى أن السلطات البلجيكية لم تحدد عدد الرحلات الجوية، لكنها باشرت الاتصال بالبلجيكيين الذين تقطعت بهم السبل في المغرب والذين قدموا طلبًا للعودة إلى الوطن، مضيفا أن وزارة الخارجية البلجيكية حثت مواطنيها على ضرورة التواجد بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، غير أنه ليس من الواضح في الوقت الحالي ما إذا كانت السفارة البلجيكية ستزود المغاربة البلجيكيين، وخاصة في شمال البلاد، بحافلات لنقلهم إلى العاصمة الاقتصادية.

وسبق أن أعلن وزير الخارجية البلجيكي فيليب جوفين،  السبت2ماي الجاري، أن أول رحلة نظمت لعودة المواطنين البلجيكيين العالقين بالمغرب إلى بلادهم، بعد إغلاق المملكة للحدود الجوية جراء انتشار كورونا، كانت الجمعة فاتح ماي، حيث جرى إجلاء 264 شخصا.

وتوصلت سفارة بلجيكا بالمغرب في المرحلة الأولى، بـ4500 اتصال، من بينهم 3400 مواطنا بلجيكيا أرادوا العودة إلى بلدهم، مشيرا إلى أنه تم تحديد شروط للعودة والمتمثلة في أن يكون الشخص مقيما ببلجيكا، ويواجه حالة طبية أو اجتماعية صعبة تتطلب عودته لبلده.

زر الذهاب إلى الأعلى