نساء

8 مقشرات طبيعية لجسدكِ يمكنك صنعها في منزلك بسهولة.. وعموماً، إليكِ نصائح قبل استخدام أي Scrub

نحن الفتيات نقدر تماماً النتيجة السحرية لمقشر الجسم (Body Scrub)، وملمس جسدنا الناعم بعد إزالته لطبقات الجلد الميتة وتنظيفه للمسام وتنشيطه للدورة الدموية، لتصبح بشرتنا ناعمة وصافية كالأطفال، والنتائج تستمر في إبهارنا باستمرار هذا الروتين، عندما يتوحّد لون البشرة وتختفي التصبغات الجلدية.

منتجات التقشير الخالية من المواد الحافظة والمواد الكيميائية أفضل بكل تأكيد في هذه المهمة، خاصةً أنها أرخص سعراً أيضاً ومتوفرة للجميع في منازلهن، فكل ما تحتاجينه مادة لفرك الجسم مثل السكر أو الملح، مع مادة مرطبة كالزيت الطبيعي أو الفازلين، مع زيت عطري لإضافة رائحة مميزة.

وعموماً، لأن تجارب الأخريات مفيدة، جمعنا لكِ مجموعة من النصائح لأفضل المقشرات الطبيعية وكيف بدت نتائجها:

1- مقشر السكر والقهوة 

المقادير:  ¼ كوب قهوة، ملعقة كبيرة من زيت زيتون، 2 ملعقة كبيرة من السكر البني.

النتائج المتوقعة: إذا كنت تعانين من ظهور حبوب الشباب أو السيلوليت ستساعد القهوة في تقليلها كونها مع مزيج السكر البني تعتبر مقشرراً ممتازاً، فيما يتولى زيت الزيتون مهمة الترطيب.

2- مقشر العسل والسكر والليمون

المقادير: ¼ كوب زيت جوز الهند، ¼ كوب من زيت الزيتون، ¼ كوب عسل، ½ كوب سكر أبيض، ½ كوب سكر خام، ½ كوب سكر بني، وعصير ليمونة كبيرة.

النتائج المتوقعة: يساعد خليط العسل والليمون المنعش على إزالة تصبغات الجلد وتوحيد لون البشرة، بينما يزيل السكر الجلد الميت. وإذا أردت رائحة مميزة يُمكنك إضافة أيضاً وبضع قطرات من زيت البابونج أو اللافندر العطري.

3- مقشر الشوفان بالعسل

المقادير: ½ كوب سكر بني، ½ كوب سكر أبيض، ½ كوب شوفان ناعم، ¼ كوب عسل، ¾ كوب زيت العُصفر (نبات القرطم)، ¼ ملعقة صغيرة من الزيت سواء زيت الزيتون أو جوز الهند أو أي زيت آخر تفضلينه، مع قطرات صغيرة من الزيت العطري لإضافة رائحة.

النتائج المتوقعة: يعطي دقيق الشوفان المقشر تأثيراً مهدئاً أثناء التقشير، بينما يعمل زيت العصفر كمضاد للالتهابات، أما الزيت والعسل فسيعملان على ترطيب البشرة.

4- خشب الصندل والزبادي بالكركم

المقادير: 1 كوب دقيق، 1 ملعقة كبيرة زبادي سادة، 1 ملعقة صغيرة من الليمون، وملعقة صغيرة من اللبن كامل الدسم، وقليل من مسحوق خشب الصندل والكركم.

النتائج المتوقعة: لخشب الصندل (Sandalwood) فوائد علاجية لعلاج حكة وتهيج الجلد، كما يستخدم زيته في الترطيب ومكافحة علامات الشيخوخة، وعلاج حروق الشمس وتفتيح البشرة ومعالجة الجفاف. لذلك إذا واظبتِ على هذا المقشر قبل الاستحمام مرة أو مرتين أسبوعياً ستعالجين مشاكل كثيرة قد تواجهها بشرتك.

5- زبدة المانجو والشيا

المقادير: 5 ملاعق كبيرة من زبدة المانجو، 2 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا، 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، 6 ملاعق كبيرة من السكر.

النتائج المتوقعة: زبدة المانجو ترطب الجلد وتجعله نضراً، ومع تكرار استخدامه تؤخر علامات الشيخوخة، وكذلك زبدة الشيا التي تستخدم أيضاً لعلاج الهالات السوداء وتوحيد لون البشرة بإزالة البقع الداكنة في الجلد، وكما نلاحظ فإن هذا المقشر هو الأكثر ترطيباً للجلد ضمن المجموعة السابقة لذلك فإنه الأنسب لصاحبات البشرة الجافة.

6- العسل بالقهوة

المقادير: 2 ملعقة كبيرة من القهوة، وملعقة كبيرة من العسل.

النتائج المتوقعة: هذا المزيج المغذي من القهوة والعسل يضمن لكِ التقشير والتغذية لبشرتك لكن عليك أن تفركي جسدك به جيداً ثم تتركيه عليه لمدة 15 دقيقة، ويُمكنك استعماله لوجهك أيضاً وشفتيك.

7- ملح البحر بالزنجبيل

المقادير: كوباً من ملح البحر، و½ ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون، و½ ملعقة كبيرة من القرفة، وكوب من زيت الزيتون أو زيت اللوز.

النتائج المتوقعة: يحتوي الملح على خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تكون مفيدة لبعض الأمراض الجلدية، كما سيكون جيداً للمناطق الخشنة لأن ذوبانه أبطأ من السكر. لكن احرصي أن تستخدمي مطلح خشن بدرجة متوسطة حتى لا يكون قاسياً على بشرتك. 

8- الشاي الأخضر بالسكر

المقادير: 2 كيس شاي أخضر، و1/2 كوب ماء ساخن، وكوب سكر بني، و1/4 كوب زيت جوز الهند.

النتائج المتوقعة: الشاي الأخضر غني بمواد مضادة للأكسدة والالتهابات، ووفقاً لدراسة أجريت عام2013، فإن مستحضرات التجميل التي تحتوي على الشاي الأخضر قد تكون قادرة على تقليل الضرر الذي يلحق بالجلد بسبب أضرار أشعة الشمس.

فقط أضيفي أكياس الشاي إلى الماء الساخن. دعي الشاي ينقع حتى يبرد، في هذه الأثناء أضيفي السكر البني إلى وعاء واخلطيه بالزيت جيداً، وبعد أن يبرد الشاي أضيفيه لمزيج السكر. انتبهي أن تضيفيه ساخناً حتى لا يذيب السكر فنحن نحتاج حبيباته لفرك خلايا الجلد الميتة.

كم مرة يجب عليك استخدام مقشر الجسم؟ 

مهما كانت النتائج مرضية لا تحاولي استخدام مقشر للجسم على بشرتك كل يوم، إذ يمكن أن يؤدي تقشير البشرة بشكل مفرط إلى تركها جافة وحساسة ومتهيجة.

من الآمن عموماً تقشير بشرتك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع على الأكثر، أما إذا كانت بشرتك جافة وحساسة، فيكفي تقشيرها مرة واحدة فقط في الأسبوع قبل الاستحمام، ثم غسل جسمك بالماء الدافئ.

نصائح للسلامة

  • أغلب هذه المقشرات مخصصة فقط للاستخدام على جسمك وليس على وجهك، لأن جلد الوجه أكثر حساسية من باقي الجسد، لذا ليس أي مقشر يصلح لوجهك، أنت تعرفين بشرتك وما تتحسس منه. 
  • تجنبي تقشير الجلد الذي يوجد به حروق من الشمس أو محمر أو مشقق ومجروح أو حال كنتِ تتبعين نظاماً للتقشير الكيميائي، وفق نصيحة موقع Healthline Media الأمريكي.
  • في المقشرات التي تحتوي على الزيوت العطرية، حاولي أولاً اختبار الزيت المخفف على بشرتك للتأكد من أنك لست مصابة بالحساسية.
  • إذا كانت بشرتك حساسة أو شديدة الجفاف، فتحدثي إلى طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة ما إذا كان التقشير باستخدام مقشر الجسم مناسباً لك.
  • كوني لطيفة مع بشرتك عند التدليك، لا تحكيها بالمقشر حتى تحمر أو تجرح.
  • في المقشرات المحتوية على ملح بحر أو سكر خام حاولي التأكد من أن حجم الحبيبات ليس كبيراً أو قاسية على جلدك، ويُمكنك تصغير حجمها في الكبة.
  • إذا كنتِ تستخدمين الشفرات لحلاقة الشعر الزائد بجسدك، لا تحاولي مطلقاً استخدام أي مقشر بعدها لأنها تسبب آلاماً وتهيجاً للبشرة، وفق نصيحة موقع Mind Body Green.
  • حال صناعتك كمية كبيرة من المقشر احرصي على الاحتفاظ بباقي الكمية في علبة محكمة الغلق، ويمكنك تركها بالحمام لاستخدامها قبل الاستحمام في المرة القادمة، لكن لا تطيلي تركها لأن المكونات لا تحتوي على مواد حافظة لذلك فقد تتعفن.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق