أخبار الدارسلايدر

السفير الأمريكي الأسبق بالرباط يكشف حكاية قبعة أهداها وزير الدفاع الأمريكي لليوسفي

الدار / ترجمات

خط السفير الأمريكي الأسبق بالرباط، ادوارد غابرييل، مقالا في موقع “Moroccoonthemove” تحدث فيه عن علاقته بالوزير الأول الأسبق، الراحل عبد الرحمان اليوسفي، وعن طبيعة العلاقات المغربية الأمريكية ابان حكومة ماسمي بـ”التناوب التوافقي”، وأهم الذكريات التي لازال يحتفظ بها.

وفيما يلي ترجمة للمقال الذي نشره ادوارد غابرييل بعنوان “وفاة الوطني المغربي العظيم والصديق المقرب للويات المتحدة الأمريكية”.

توفي اليوم في المغرب أحد أعظم الوطنيين المغاربة، عبد الرحمن اليوسفي. عندما كان شابًا، ناضل من أجل استقلال المغرب، ثم انضم إلى المعارضة في الكفاح من أجل بلد ديمقراطي وحديث. أسهمت قيادته للحكومة كوزير أول، في التأسيس للمغرب الجديد وانتقاله التاريخي إلى الديمقراطية، في ظل ملكين مستنيرين وممكنين، الحسن الثاني ومحمد السادس.

لقد وصلت إلى المغرب بصفتي سفير الولايات المتحدة الجديد قبل شهر من تولي الحكومة الجديدة مهامها في يناير 1998. وستكون هذه أول حكومة تصل إلى السلطة من خلال انتخابات حرة ونزيهة، وتعيين حزب الاتحاد الاشتراكي المعارض على رأسها، والذي فاز بأكبر عدد من الأصوات.

في غضون أسابيع، دعيت لحضور اجتماع خاص عقد في وقت متأخر من الليل في الدار البيضاء، مع أحمد لحليمي، أقرب مستشاري اليوسفي وأحد مقربيه. لقد أراد أن يطمئن الولايات المتحدة على أنه على الرغم من أن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وصف بأنه “اشتراكي”، إلا أنه يشترك كثيرًا مع الولايات المتحدة ويريد العمل بالتعاون الوثيق معها. وقد أسس بذلك علاقة يمكن اعتبارها العصر الذهبي في العلاقات الأمريكية المغربية، وتميزت بعلاقة ثلاثية قوية ودائمة بين الحكومة والملك والولايات المتحدة.

في غضون أشهر من تشكيلها، التقت البعثة الأمريكية في المغرب بمعظم 41 وزيرًا في حكومة اليوسفي، 19 منهم درسوا في الولايات المتحدة من خلال برنامج التبادل الثقافي أو منحة فولبرايت، لتصميم استراتيجية مشتركة بين الولايات المتحدة والمغرب متبادلة المنفعة مع هدف “بناء مغرب مزدهر وديمقراطي ومستقر”.

سيبارك الملك الحسن الثاني الجهد الوثيق بين حكومة اليوسفي والولايات المتحدة، وسيلتقي بي، بصفتي سفير الولايات المتحدة، أكثر من عشرين مرة على مدى الأشهر الـ 18 المقبلة، وكذلك مع العديد من الوفود رفيعة المستوى من واشنطن، قبل وفاته. بعد مرور عام على ولاية حكومة اليوسفي، في فبراير 1999، خلال محادثة حميمة، قال لي الملك الحسن الثاني بصراحة، “في هذا الوقت من تاريخنا، من المهم اختيار الفضيلة على الكفاءة”، مشيرًا إلى حقيقة أنه على الرغم من أن التكنوقراط المعين ربما كانت الحكومة أكثر كفاءة في تلبية رؤية المغرب، فقد حان الوقت عندما كان من الأهم فتح الباب للانتخابات، والديمقراطية، والإصلاح، والتي أظهرت بعد فوات نظرته التي لا تصدق للعالم في المستقبل.

لن يحتضن الملك محمد السادس علاقته مع اليوسفي فحسب، بل سيعجل بالجهود التي بدأها الملك الحسن الثاني، ويشجع التعاون الأمريكي المغربي، مع توسيع البرامج مع المجتمع المدني، وتعزيز تطوير الأعمال، والشفافية، والحكامة الجيدة.

خلال هذا الوقت، ستشارك الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع المغرب من خلال توفير تمويل جديد لمعالجة أكثر الفئات ضعفاً في المجتمع من خلال عدد من المبادرات الاجتماعية الاقتصادية والتعليمية. أتذكر رحلة لا تنسى إلى فكيك مع وزيري الملك محمد ويوسف للاحتفال بشراكتنا. أثناء تناولنا طعام الغداء معًا في خيمة في الصحراء ، وصف الملك رؤية أكبر للتصدي للفقراء والمحرومين ، والتي ستصبح فيما بعد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (INDH). كما ناقش كيف ستفتح السياحة الفرص الاقتصادية للناس الذين يعيشون في مناطق نائية خارج جبال الأطلس ، وهو جهد تحقق ثماره.

خلال سنوات اليوسفي، قرر الملك الحسن الثاني، بالتعاون مع الولايات المتحدة، التخلي عن الاستفتاء المقترح حول الصحراء. كان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية دائما ضد الاستفتاء وحصل على دعم سياسي على الفور لبديل جديد. كان الملك الحسن الثاني، سيعلن قبل أيام من وفاته أنه سيتم متابعة حل سياسي جديد يتماشى مع اقتراح الولايات المتحدة لحل قائم على الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية. في 1 سبتمبر 1999 ، أعلن الملك محمد السادس للولايات المتحدة في أول اجتماع رسمي له، مع وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت، أنه سيؤيد مبادرة السيادة / الحكم الذاتي التي تضمنت ضمانات أمريكية لحماية سيادتها.

خلال هذه السنوات، قام وزير الدفاع آنذاك، بيل كوهين، بزيارة المغرب مرتين. فتحت الزيارة الأولى عام 1998 الباب لعلاقة عسكرية ثنائية أوثق، وناقشت أهمية الأمن الأوروبي والشمالي الأفريقي بدعم من الناتو. وهذا سيؤدي إلى زيارات رسمية لحلف شمال الأطلسي إلى المغرب ويؤدي في النهاية إلى حصول المغرب على مكانة “حليف رئيسي من خارج الناتو” في عام 2004.

خلال هذه الزيارة الأولى، أخبر رئيس الوزراء اليوسفي السكرتير كوهين قصة محببة عن سبب تركه يرتدي جلباب وطربوش (قبعة). وقال خلال الحرب العالمية الثانية عندما كانت القوات الأمريكية في المغرب كان يركب دراجته وسحبت سيارة جيب أمريكية معه وجندي أمريكي سحب طربوشه. ولأنه لم يستطع تحمل قبعة جديدة، فقد اضطر إلى ترك ارتداء الجلابة أيضًا وبدأ في ارتداء الملابس ذات الطراز الغربي. أخبر كوهين أن الولايات المتحدة مدينة له بقبعة جديدة. بعد أشهر، أرسل السكرتير كوهين قبعة السكرتارية الرسمية من وزارة الدفاع، التي ارتداها الوزير الأول اليوسفي حتى الأيام الأخيرة قبل وفاته. خلال الزيارة الثانية التي قام بها الوزير كوهين، في فبراير 2000، تم الإعلان عن مبادرة دفاعية استراتيجية جديدة، المجلس الاستشاري الدفاعي، الذي استمر حتى يومنا هذا كحوار إقليمي مهم بشأن القضايا الأمنية في شمال أفريقيا.

كما استقبلت حكومة اليوسفي آنذاك وكيل وزارة الخارجية ستو إيزنستات وأعلنت الشراكة الاقتصادية بين الولايات المتحدة وشمال إفريقيا لتعزيز العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والدول الأعضاء الثلاثة في شمال إفريقيا. وقد تم تصميمه لكسر الحواجز أمام التجارة داخل المنطقة وتعظيم إمكانات النمو في المنطقة. وعلى الرغم من أن الجزائر لن تتعاون في هذا الجهد، فإن التجارة الأمريكية المغربية ستكون أكثر من ثلاثة أضعاف خلال سنوات اليوسفي.

بعد ذلك بأشهر، سيعمل وكيل الوزارة أيزنستات على إعفاء المغرب من الديون الدولية كدليل على دعم حكومة اليوسفي. بعد ذلك بوقت قصير، سيقوم مساعد وزيرة الخارجية نيد ووكر بزيارة المغرب والإعلان عن عملية حوار استراتيجي جديدة مع الحكومة، مما يرفع العلاقات الثنائية باعتبارها الأكثر أهمية في المنطقة.

في يوليو 1999، سافر الرئيس كلينتون إلى المغرب لحضور جنازة الملك الحسن الثاني، لتكريم قائد عظيم وصديق مقرب للولايات المتحدة. كان واحدا من بين أكثر من 50 رئيس دولة جاؤوا لتكريم الملك الحسن الثاني، وكان أول رئيس أمريكي منذ أيزنهاور يزور المغرب.

واجتمع الرئيس مع اليوسفي خلال هذه الرحلة أيضا. وتعهد الرئيس كلينتون في اجتماعهما الذي استمر ساعة واحدة بالدعم القوي من الولايات المتحدة خلال ما وصفه بأنه وقت صعب للغاية بالنسبة للمغرب، واختتم الاجتماع بقوله: “إنك تمثل الأمل ليس فقط في المغرب ولكن في جميع أنحاء العالم العربي من أجل الديموقراطية واحترام حقوق الإنسان … إنني معجب للغاية بما قمت به طوال حياتك وشجاعتك والتزامك بقضايا العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان”.

أتمنى أن يتم إحياء ذكرى هذا الرقم الضخم في التاريخ المغربي، وهو الأعظم بين الوطنيين المغاربة، الذين كانوا موالين لبلده وقيمه الخاصة، باعتباره أحد أهم الشخصيات في تاريخ المغرب الطويل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى