أخبار الدارسلايدر

بعد انتقادات بالتمييز…بلجيكا تجلي البلجيكيين من أصل مغربي في رحلات خاصة

الدار/ خاص

قررت وزارة الخارجية البلجيكية تنظيم رحلات خاصة طيلة شهر يونيو المقبل لإجلاء المواطنين البلجيكيين من أصل مغربي، الذين تقطعت بهم السبل في المغرب بعد اغلاق الحدود شهر مارس الفائت.

وذكرت وكالة الأنباء البلجيكية، أن شركة الطيران TUI Fly ستنظم رحلات خاصة طوال شهر يونيو، حيث ستقلع الطائرات من مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، مشيرة الى أن السفارة البلجيكية بالرباط وضعت رهن إشارة العديد من العالقين المقيمين بمدن شمال المغرب حافلات من أجل نقلهم الى المطار.

وستستمر رحلات اجلاء البلجيكيين من أصل مغربي طوال شهر يونيو، بمعدل رحلتين أو ثلاث في الأسبوع، بانتظار فتح المجال الجوي المغربي بشكل تام بنهاية شهر يونيو. وتمكن أزيد من 3000 شخص ثنائي الجنسية من العودة الى بلجيكا خلال المرحلتين الأوليتين  بعد أن تفاوضت وزارة الخارجية البلجيكية مع نظيرتها المغربية.

ووجهت اتهامات بالتمييز والعنصرية لبلجيكا في بداية تفشي فيروس “كورونا” بسبب “تركها البلجيكيين من أصل مغربي عالقين في المغرب والتعاطي معهم بأنهم مواطنين من الدرجة الثانية”، وهو ما نفاه وزير الخارجية البلجيكي فيليب دوفين في جلسة برلمانية عبر الفيديو، مؤكدا أن “المغرب وبوروندي هما البلدان الوحيدان اللذان رفضا السماح للبلجيكيين الحاملين لجنسية ثانية السفر”.

وقال الوزير البلجيكي “لقد نظمنا عددا من الرحلات الجوية من المغرب، ولدينا رغبة في تنظيم عودة المغاربة من أصل بلجيكي، لكننا واجهنا رفضا قاطعا من طرف السلطات المغربية بعدم السماح لهم. نعم هذا ما حدث بشكل واضح، سمحوا للبلجيكيين ولكن ليس للبلجيكيين من أصل مغربي”.

زر الذهاب إلى الأعلى