أخبار دولية

إرجاء قمة الاتحاد الأوربي مع الصين بسبب كورونا

أعلنت برلين الأربعاء أن القمة المقرر عقدها في سبتمبر المقبل بين الاتحاد الأوروبي والصين في ألمانيا سيتم إرجاؤها بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد. وكان من المقرر عقد القمة يوم 14 سبتمبر في مدينة لايبزيغ الألمانية.

وقال مكتب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إنها تحدثت عبر الهاتف مع الرئيس الصيني شي جينبينغ وبعد ذلك مع رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل لمناقشة تأجيل القمة. واتفقت الأطراف الثلاثة على عقدها في وقت لاحق ومناقشة التفاصيل قريبا.

وكان الاتحاد الأوروبي والصين اضطرا لتأجيل مشروع قمة مقررة في بكين في نهاية مارس بسبب وباء كوفيد-19. وكان هدف القمتين تطوير شراكة استراتيجية جديدة في 2020 وخصوصا تشجيع مزيد من التبادل الحر بين المنطقتين.

وفي بكين ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أن الرئيس شي قال في الاتصال الهاتفي مع ميركل إن الصين “مستعدة للعمل مع ألمانيا والاتحاد الأوروبي على سلسلة من القضايا”.

ومن أهم القضايا التي تثير توترا بين الاتحاد الأوروبي والصين خصوصا تطوير شبكة الجيل الخامس (جي5) للاتصالات في أوروبا الذي يثير اهتمام بكين.

وتنشط مجموعة هواوي العملاقة في هذا القطاع لكن واشنطن تسعى إلى دفع الاتحاد الأوروبي إلى منعها مشيرة إلى مخاطر عمليات تجسس لحساب بكين.

المصدر: الدار ـ أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى