المواطن

وزير الصحة يتعهد بمأسسة الحوار الاجتماعي مع النقابات

الدار/ هيام بحراوي

أكد وزير الصحة أنس الدكالي، أخيرا، خلال لقاءه مع الجامعة الوطنية للصحة،  المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، (أكد)، على مأسسة ومواصلة الحوار الاجتماعي، وتقديم جواب كتابي، من الوزارة على الملف المطلبي للجامعة الوطنية للصحة.

وضم الوفد الذي التقى بالوزير الوصي على القطاع، الكاتب العام للجامعة مصحوبا، بمنسقي وممثلي اللجان الوطنية للفئات من أطباء وممرضين ومتصرفين ومساعدين طبيين وتقنيين ومهندسين ومساعدين تقنيين ومساعدين إداريين، وممثلي مواقع العمل بالإدارة المركزية والجهات والمراكز الاستشفائية الجامعية.

الاجتماع الذي كان بدعوة من وزير الصحة، ناقش وجوب مراجعة المنظومة الوطنية للصحة وتقويم الاختلالات المرتبطة بتنفيذ برنامج المساعدة الطبية "راميد".

وقدم الوزير  خلاله، الخطوط العريضة لمخطط وزارة الصحة لإصلاح قطاع الصحة، والذي أوضح بأنه يعطي أهمية بالغة للموارد البشرية، مؤكدا ضرورة مأسسة الحوار الاجتماعي، في اتجاه الاستجابة لمطالب العاملين بقطاع الصحة، وذلك من أجل تحسين أوضاع العاملين في قطاع الصحة، وتحقيق السلم الاجتماعي.

ودعا الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش)، إلى المشاركة في أشغال اللجان الموضوعاتية، التي سيشكلها للانكباب على دراسة الملفات المطلبية للنقابات.

من جهته، نوه الكاتب العام للجامعة الوطنية للصحة، بتجاوب النقابة وانخراطها من أجل تحسين ظروف اشتغال العاملين في القطاع بمختلف فئاتهم ومواقع عملهم،  مشيرا إلى أن النقابة تشكل قوة اقتراحية للنهوض بالقطاع، وتحسين أوضاع العاملين فيه.

وذكر الكاتب العام للنقابة، بالملف المطلبي المسلم للوزير، في الاجتماع المنعقد يوم الخميس 26 أبريل 2018، والمذكرة التقديمية حول "خصوصية قطاع الصحة"، المقدمة للمناظرة الوطنية الثانية للصحة لشهر يوليوز 2013، إذ دعا إلى اعتماد آلية لأجرأة توصياتها، بما يخدم مطالب وانتظارات العاملين في القطاع والنهوض به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى