أخبار الدار

طلبة الطب يرفضون مشاركة الكليات الخاصة في مباريات الداخلية والإقامة

الدار/ هيام بحراوي

قررت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، الاحتجاج يوم الثلاثاء المقبل، من خلال تنظيم جموع عامة في كليات الطب وطب الأسنان التسع، تعبيرا عن رفضها لكل أشكال الاتفاقيات، مع كليات الطب الخاصة التي تحيل على مشاركتهم في مباريات الداخلية والإقامة أو المزاولة بالمستشفيات العمومية.

وأوضحت التنسيقية في بلاغ توصل موقع "الدار" بنسخة منه، أنها تستنكر الأحداث المتكررة من إعتداءات تطال مختلف مستويات الطلاب بشكل عام وطلاب السنة السابعة بشكل خاص، ومحذرة من تبعات المرسوم الذي بموجبه تفاقمت حسب وصفها مشاكل الطلاب بالمستشفيات الإقليمية.

كما عبر الطلبة عن رفضهم العمل في ظروف لا تستجيب في نظرهم " لأدنى شروط التعلم، بل والتي تهدد صحتهم الجسدية والنفسية، وقد تشكل خطرا على حياتهم"، مطالبين بتوفير شروط الحماية والسلامة لهم كطلبة في بداية مشوارهم.

ودعت تنسيقية الطلبة، وزارة الصحة والجهات الوصية على القطاع  بتعجيل توثيق النظام الدراسي الجديد، الذي يطبق على الطلبة، والذي يقول نص البلاغ "لازال حبرا على ورق"، خاصة الكشف عن مستقبل السلك الثالث الذي يتساءل طلبة السنة الخامسة عن مصيره.

وطالبت التنسيقية بحوار عاجل مع وزير الصحية أنس الدكالي، مطالبة بتسريع وثيرة البناء بالمستشفيات الجامعية بكل من أكادير وطنجة، واقترحت كحل مؤقت تجهيز مرافق تستوجب لشروط التعلم مع رفض جميع الحلول الترقيعية بخصوص حل مشكل التداريب الإستشفائية.

وهددت التنسيقية بدخولها في مسلسل احتجاجي طويل ما لم تتم تلبية نداءاتها في القريب العاجل. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 + ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى