أخبار الدار

التوفيق يوضح شروط التسجيل لأداء مناسك الحج

الدار/ مريم بوتوراوت

كشف أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عن الشروط المطلوبة للتسجيل لقرعة أداء مناسك الحج.

وأوضح التوفيق، في جوابه على سؤال كتابي حول "جعل قرعة الاستفادة من الحج أكثر عدلا وإنصافا" للمستشار عن حزب العدالة والتنمية علي العسري، أن اللجنة الملكية للحج قررت عدم تسجيل الحجاج الذين سبق لهم أداء فريضة الحج قبل مضي عشر سنوات.

ومن ضمن الشروط التي فرضنها اللجنة كذلك تخصيص نسبة 15% من مقاعد الحصة الإجمالية لكبار السن قبل عملية إجراء القرعة، مع "السماح لهم بمرافق تتوفر فيه شروط معينة".

وتهدف هذه الشروط حسب الوزير إلى "تمكين أكبر عدد من المواطنين من أداء هذه الشعيرة"، مشيرا إلى أن الحصة المخصصة للمغرب لا تتعدى 32 ألف مقعد، في وقت عرفت عملية تسجيل المغاربة لموسم الحج الماضي 320 ألف شخص.

ويشار إلى أن اللجنة الملكية للحج قررت اعتماد نظام اللائحتين في عمليتي التسجيل والقرعة بالنسبة للراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 1440 هجرية، حيث تتضمناللائحة الأولى خاصة بالراغبين في أداء مناسك الحج ضمن التنظيم الرسمي بتأطير من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في ما اللائحة الثانية خاصة بالراغبين في أداء مناسك الحج بتأطير من وكالات الأسفار السياحية المرخص لها رسميا بتنظيم الحج من طرف وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى