سلايدرمال وأعمال

“لارام” في المرتبة الرابعة في قائمة شركات النقل الجوي الإفريقية الأكثر تضررا من “كورونا”

الدار/ خاص

وضعت دراسة أعدتها “رابطة الخطوط الجوية الافريقية”، الخطوط الجوية الملكية المغربية “لارام” في المرتبة الرابعة افريقيا ضمن قائمة شركات الطيران الأكثر تأثرا بأزمة فيروس “كوورنا” المستجد “كوفييد169.

وأفادت الدراسة، التي نشرت نتائجها أسبوعية “جون أفريك” الفرنسية، أن الفاعل الجوي الوطني  فقدت خلال شهر أبريل عائدات مليارا و900 مليون مقعد متاح لكل كيلومتر (وحدة القياس المعتمدة في مجال معاملات النقل الجوي)، في حين بلغت خسائرها في شهر ماي مليارا و600 مليون مقعد متاح عن كل كيلومتر.

وأشارت ذات الدراسة، الى أن أكثر شركات الطيران تأثر على الصعيد الافريقي بأزمة كورونا هي الخطوط الجوية الإثيوبية ب-3.8 مليار، متبوعة بالخطوط الجوية لجنوب أفريقيا (-1.9 مليار مقعد، مصر للطيران (-1.7 مليار)،  الخطوط الملكية المغربية (-1.6 مليار)، الخطوط الجوية الكينية (-1،3 مليار)، الخطوط الجوية الجزائرية (-900 مليون)، الخطوط الجوية موريشيوس (-700 مليون)، و الخطوط التونسية (-500 مليون).

وتوقعت ذات الدراسة أن تتجاوز الخسائر التي تكبدتها شركات الطيران في افريقيا هذا العام بسبب الفيروس التاجي 8 مليارات دولار.

وتعتمد هذه الدراسة على البيانات المتراكمة منذ بداية العام وعلى سيناريوهات مختلفة لانتعاش قطاع الطيران الجوي خلال الأشهر الأربعة المقبلة، متوقعة بالتالي خسارة مبيعات قدرها 8.1 مليار دولار لشركات الطيران الأفريقية على مدار العام.

وسجلت الدراسة، التي أجريت بين منتصف أبريل ومنتصف ماي، انخفاضًا في عائدات حركة المسافرين بنسبة 14٪ تقريبًا للربع الأول من عام 2020 وأكثر من 90٪ للربع الثاني، متوقعة انتعاشًا تدريجيًا في النشاط خلال النصف الثاني من العام: حوالي 40٪ من الحركة الناتجة في الربع الثالث من عام 2019 يجب أن يتم التأمين عليه خلال نفس الفترة ، ويرتفع هذا المعدل إلى 70٪ في الأشهر الأخيرة من العام.

زر الذهاب إلى الأعلى