المواطن

المنظمة الديمقراطية للصحة تستنكر تعيين طبيبة مديرة لمستشفى بخريبكة

الدار/ هيام بحراوي

استنكر المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة، تعيين طبيبة مديرة للمركز الإستشفائي الإقليمي الحسن الثاني بمندوبية وزارة الصحة بإقليم خريبكة، دون فتح باب الترشيح ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص، مهددا بخوض كافة الأشكال الإحتجاجية دفاعا على هذا الحق.

حيث أبدى المكتب إستغرابه، من هذا القرار الذي يضرب حسب تعبيره في العمق مبدأ تكافؤ الفرص و الاستحقاق الذي نص عليه دستور المملكة، و الذي جاء خارج الضوابط والمساطر الإدارية الجاري بها العمل، خاصة المرسوم رقم 2.11.681 الصادر في 28 ذي الحجة 1432 (25 نونبر 2011) في شان كيفية تعيين رؤساء الأقسام و رؤساء المصالح بالإدارات العمومية.

 وكذلك قرار وزير الصحة رقم 16.003 الصادر في 23 ربيع الأول 1437 (4 يناير 2016) بشأن إحداث و تحديد اختصاصات و تنظيم المصالح اللاممركزة لوزارة الصحة, ودون الإعلان عن فتح باب الترشيح في وجه الراغبين في تولي هاته المسؤولية أو استطلاع رأي المدير الجهوي للصحة باعتباره الرئيس الإداري التسلسلي على صعيد الجهة.

وتساءل المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة، في بيان له توصل موقع "الدار" بنسخة منه،عن المعايير التي يتم اعتمادها من طرف وزارة الصحة في تعيين مدراء المستشفيات؟ و عن أي دور سيبقى للجهوية المتقدمة و سياسة اللامركزية و اللاتمركز إذا كان المدير الجهوي غير قادر على تعيين مدير للمستشفى؟.

واستغرب المكتب، كيف ستتمكن الطبيبة موضوع التعيين بتسيير مستشفى إقليمي لمنطقة تفوق ساكنتها 500 ألف نسمة و يستقطب المرضى من 5 جماعات حضرية و 26 جماعة قروية؟

وطالب المكتب من وزير الصحة بضرورة إشراك المدير الجهوي في مثل هذه القرارات، مطالبين بالتدخل العاجل لتدارك الأمر و فتح باب الترشيح ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 + 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى