علوم وتكنولوجيا

5 ميزات خفية في بريد Gmail.. تعرف عليها

قدمت  منصة البريد الإلكتروني  Gmail التابعة لجوجل ميزات أكثر من المنافسين، ما جعلها إحدى أكثر المنصات شعبية على شبكة الإنترنت حاليا.

ويتجاوز عدد مستخدميها 1.5 مليار مستخدم نشيط عالميًا، ما يعني ذلك أن حوالي 1 من كل 7 أشخاص على الأرض يستخدم هذه المنصة المجانية للبريد الإلكتروني والمتاحة بأكثر من 74 لغة مختلفة.

ويُعتبر السبب الرئيسي لهذه الشعبية الكبيرة للمنصة، وفق تقرير  للبوابة العربية للأخبار التقنية، تطبيقاتها العديدة، بالإضافة إلى سهولة تكاملها مع خدمات ربط التطبيقات القوية مثل: Zapier و IFTTT التي تتيح لك توسيع إمكانات جيميل.

لكن هناك 5 ميزات مفيدة في Gmail لن تجدها في أي منصة بريد إلكتروني أخرى:

1- ترجمة الرسائل
يدعم Gmail ميزة ترجمة جوجل المدمجة، لذلك لن تحتاج إلى نسخ الرسائل المكتوبة بلغات أجنبية ولصقها في أداة الترجمة، وبدلاً من ذلك يمكنك ترجمة رسائل البريد الإلكتروني الواردة بلغة أجنبية داخل جيميل نفسه.

وعندما تصلك رسالة بريد إلكتروني بلغة أخرى، يمكنك الضغط على خيار (ترجمة الرسالة) Translate message الموجود في أعلى الرسالة.

2- اجتماعات مرئية مجانية
دمجت جوجل خدمة اجتماعات الفيديو التابعة لها (Meet) في جيميل، حيث ستجد أسفل الشريط الجانبي الأيسر من واجهة جيميل خيارات جديدة تتيح لك الالتحاق باجتماع فيديو، أو بدء اجتماع جديد بسرعة.

ولبدء اجتماع مرئي ما عليك سوى الضغط على خيار (بدء اجتماع) Start a meeting الموجود في أسفل الشريط الجانبي الأيسر، ثم أضف الآخرين إلى اجتماعك.

3- الإنشاء الذكي لإكمال رسائلك تلقائيًا:
اعتمدت جوجل على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير جيميل من خلال إضافة ميزات جديدة ذكية مثل: (Smart Compose) لإكمال رسائلك تلقائيًا، حيث تقدّم لك الاقتراحات أثناء الكتابة، مثل: التحيات في بداية الرسالة، وأكثر العبارات شيوعًا في الرسائل الإلكترونية، إلى جانب كونها قادرة على اقتراح جمل كاملة بمجرد كتابة عدة كلمات، مما يساعدك على توفير الوقت، وزيادة الإنتاجية.

4- جدولة الرسائل
تساعدك ميزة (جدولة الإرسال) Schedule send في جيميل على إرسال رسائل البريد الإلكتروني في الأوقات التي تناسبك، وتناسب طبيعة عملك، دون الحاجة إلى حفظها كمسودة، أو إرسالها في وقت غير مناسب.

ولاستخدامها يمكنك اتباع هذه الخطوات:

بعد الانتهاء من كتابة رسالة البريد الإلكتروني، وإضافة (المرفقات) Attachments كالمعتاد؛ ستجد زر قائمة منسدلة بجوار زر الإرسال، اضغط عليه.

اضغط على خيار (جدولة الإرسال) Schedule send.

5- رسائل ذاتية التدمير
أضافت جوجل خلال عام 2019 في جيميل ميزة تُسمى (الوضع السري) Confidential Mode، التي تُتيح للمستخدمين إرسال رسائل ذاتية التدمير بعد فترة زمنية محددة.

عندما تحتوي رسائلك الإلكترونية على معلومات حساسة، أو سرية، فمن الجيد أن يكون لديك القدرة على منع أرشفة هذه الرسائل، أو طباعتها، أو إعادة توجيهها لشخص آخر، مع عدم تركها في صندوق الوارد لفترة طويلة لمنع وصول قراصنة البريد الإلكتروني إليها.

تمنحك ميزة (الوضع السري) الموجودة في Gmail راحة البال عن طريق السماح لك بتعيين تواريخ انتهاء لرسائلك، بحيث يمكن إبطال الوصول إليها تمامًا. كما يمكنك أيضًا استخدام ميزة (المصادقة الثنائية) باستخدام رقم الهاتف الخاص بالمستلم؛ لتأكيد هويته قبل أن يتمكن من الوصول إلى رسالتك.

المصدر: الداروكالات

زر الذهاب إلى الأعلى