الدين والحياةسلايدر

تناولت “النموذج التوحيدي للمعرفة”…صدور العدد المزدوج من مجلة “التأويل” عن الرابطة المحمدية للعلماء

الدار/ خاص

صدر عن الرابطة المحمدية للعلماء العدد المزدوج (5/6) (شوال 1441هـ/يونيو 2020م) من مجلة «التأويل»، العلمية المحكمة التي تُعنى بالدراسات القرآنية التأويلية.

وناقشت مجلة «التأويل» في ملف عددها المزدوج 5/6 موضوع: «التأويل بين مقتضيات النظر العلمي والتوظيف الأيديولوجي»، والذي ضمّ مجموعة من الدراسات العلمية الرصينة والمتنوعة؛ التي خطتها أقلام مجموعة من الأساتذة الباحثين في مجال الدراسات القرآنية، والعلوم الإسلامية، واللغوية، والفلسفية، وقضايا الترجمة والتأويل.

وجاءت فاتحة التأويل لهذا العدد بعنوان: « التأويل بين مقتضيات النظر العلمي» للأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، الدكتور أحمد عبادي. أكد فيها  أنّ التمييز بين التأويلات في علاقتها بمقتضيات النظر العلمي والتوظيف الأيديولوجي في سياقنا الراهن، بات يستدعي القيام بدراسات علمية متأنية، وقراءات نقدية لهذه القضايا السالفة وما شاكلها، للوقوف على أسسها النظرية، وما يتصل بها من الأنساق المفاهيمية/ الكلية، والأطر المرجعية/ النسقية، والنواظم المنهجية/ التكاملية، الرؤيوية/ الشمولية، في استثمار لطاقات النص، والتجسير بين التطبيقي والنظري، وهو ما يشكل سعيا عمليا يمكن تسميته بـالجهد التأويلي.

وقد جاءت دراسات «المحور» هذا العدد على الشكل التالي:

  • النموذج التوحيدي للمعرفة وقضايا التأويل» للدكتور أحمد عبادي.
  • الدراسات الإسلامية: التصدع وإمكانيات إعادة البناء» للدكتور رضوان السيد.
  • التأويل في الموروث العربي ـ مقاربة في نسق المعرفة التراثية » للدكتور علي كبريت.
  • قانون التأويل: دراسة في المفهوم وحتمية إعادة البناء» للدكتور محمد المنتار.

أما نافذة «دراسات قرآنية»، فقد ضمّت دراستين:

الدراسة الأولى؛ للدكتور عبد الرحيم مرزوق، تحت عنوان: «أفق الفهم: العقل والمعنى في رؤية الشيخ الحرالي المراكشي»، والدراسة الثانية؛ للدكتور عبد الغني قزيبر، تحت عنوان: « التأويل المقصدي ومسالك تجديد المنظومة الأصولية».

واحتوت نافذة «دراسات تأويلية» لهذا العدد، على دراستين؛ الأولى؛ جاءت بعنوان: «من “قانون التأويل” إلى “جماليّة التلقّي”: رسالة في “تأويل التّأويل” ضمن السياقات الإسلاميّة المعاصرة» للدكتور عبد الكريم عنيات، والثانية؛ جاءت بعنوان: « مفهوم ومناهج الاجتهاد في المقاربات الحداثية لآيات الأحكام: تقويم وتحليل» للدكتور أحمدي الشيخ التجاني.

وتضمّنت نافذة «آفاق ومتابعات» دراسة للدكتور سعيد عبيدي، بعنوان: «منزلقات الدّراسات الحداثية للقرآن الكريم: عرض ونقد».

كما ضمّت النافذة تقريراً عن آفاق ورشة: «النموذج التوحيدي للمعرفة: المعالم والمراسم»، التي نظمتها الرابطة المحمدية للعلماء بالعاصمة الرباط، من إعداد الدكتور محمد المنتار. وكذا «قراءة في مؤتمر إعادة بناء الدراسات الإسلامية» الذي احتضنته الجامعة الأمريكية ببيروت، من إعداد الدكتور علاء كيالي، بالإضافة إلى نافذة الرصد والتتبع «أنباء التأويل» للأستاذة فاطمة المنير.

وأخيراً؛ اشتملت نافذة «مراجعات» على ترجمات من اللغة الإنجليزية والألمانية، وقراءة في كتب ومؤلفات، بمجموع أربع مساهمات، وفق الآتي:

  • الاستشراق في الدراسات الاستشراقية؟ الدراسات القرآنية أنموذجا » تأليف: أنجليكا نويفرت، ترجمة: الأستاذ بدر الحاكيمي.
  • سورة البقرة: تحليل بنيوي» ريموند ك. فارين، ترجمة: الأستاذ محمد لمعلم.
  • الحوار الديني من خلال قصص الأنبياء في القرآن الكريم والتوراة: قراءة في كتاب باللغة الألمانية “آدم، إدريس، نوح، أيوب، والحوار الديني في القرآن والتوراة” لسمير مرتضى» إعداد الدكتور رضوان ضاوي.
  • إقامة السلم في السياق المعاصر: مبادئ التأصيل وآليات التعزيز” قراءة في كتاب “مفهوم السلم في الإسلام” للدكتور أحمد عبادي» إعداد الدكتور محمد المنتار.
زر الذهاب إلى الأعلى