أخبار الدارسلايدر

مغربية في أكبر المعاهد الطبية في أوربا تكشف نقاط ضعف وقوة المغرب في مواجهة كورونا

الدار: ترجمات

انخرطت منذ البداية في محاربة فيروس “كورونا” المستجد ضمن فريق البروفيسور ديدييه راوولت بالمعهد الاستشفائي الجامعي في مرسيليا، والذي يعد أحد أكبر المعاهد الطبية العلمية في أوروبا. في هذا الحوار مع مجلة “Challenge”، تتحدث الخبيرة المغربية،  سارة بلالي،  عن التطور الجديد في قضية دواء الكلوروكين، الذي أثير بشأنه لغط كبير، مقدمة تحليلا لتطور  الوضعية الوبائية في المغرب.

  • أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء أنها استأنفت اختبار هيدروكسي كلوروكين بعد تعليقه بعد نشر دراسة في المجلة الطبية The Lancet. ما رأيك ؟

سارة بلالي: في البداية، أود أن أشير إلى أن هذه أكثر من دراسة قائمة على الملاحظة ثم نشرتها في صحيفة لانسيت البريطانية. وتبين ، وفقًا لمسح، أن هذه البيانات المفترضة من مرضى من عدة مستشفيات حللها بادئوها غير صحيحة. هذا دفع محرر الصحيفة إلى سحب الدراسة. لسوء الحظ، سارعت منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ قرار بشأن التعليق المؤقت للتجارب السريرية مع هيدروكسي كلوروكوين. لحسن الحظ أيضا، أنها فهمت على الفور أن هذه الدراسة كانت خاطئة وقررت استئناف التجارب السريرية المعلقة بعد نشر، في “ذي لانسيت”، من هذه الدراسة التي استجوبتها المراجعة نفسها. يجب أن يقال أن أكثر من مائة باحث حول العالم ردوا على هذه الدراسة عن طريق إرسال رسائل موقعة للصحيفة للإشارة إلى مخاوف تتعلق بمنهجية هذه الدراسة وطلب إعادة تحليلها. في الواقع ، أرسل رؤساء التجارب السريرية البريطانية الانتعاش رسالة إلى منظمة الصحة العالمية، أعلنوا فيها أن هيدروكسي كلوروكين لا يزيد من الوفيات الزائدة وأنه لا يشكل خطرًا على الطمع 19. كل هذا دفع منظمة الصحة العالمية إلى استئناف التجارب السريرية.

  • في يوم السبت 6 يونيو، بلغ عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في المغرب  8،132 حالة مؤكدة منذ ظهور الوباء.وبلغ عدد المرضى الذين تم شفاؤهم 7278، فيما بلغ عدد الوفيات 208 حالة وفاة. كيف تقرئين هذا التطور مع العلم أن المغرب قرر الحفاظ على بروتوكوله الطبي العلاجي القائم على الكلوروكين ضد الوباء؟

سارة بلالي: واصلت العديد من البلدان استخدام العلاج بالكلوروكين على الرغم من توصية منظمة الصحة العالمية. في الواقع، بناءً على النتائج الأولية للبروتوكول العلاجي ، لاحظت هذه البلدان ببساطة أنه منذ استخدام هذا البروتوكول ، لم يتوقف عدد العلاجات عن الزيادة مع معدل وفيات مستقر للغاية ومرتفع جدًا. منخفضة عن طريق المساهمة في دولة أخرى. هذا يوضح لك مرة أخرى أن فعالية هذا الدواء ترجمت إلى نتائج إيجابية على أرض الواقع، الأمر الذي دفع هذه البلدان إلى الحفاظ عليه. وقد لاحظت السلطات المغربية ذلك بالتأكيد ، ومن ثم قررت مواصلة البروتوكول. المغرب يسير على الطريق الصحيح. معدل الشفاء مرتفع للغاية ، كل ذلك بفضل القرارات الاستباقية التي اتخذتها الحكومة. لقد أدار المغرب الوضع بشكل جيد ، فقد أصبح مثالاً على نطاق عالمي في إدارة هذه الأزمة الصحية.

  • في IHU Méditerranée Infection، عالج الفريق الذي يقوده Pr Didier Raoult ، الذي أنت عضو فيه، آلاف المرضى المصابين بفيروس كورونا باستخدام بروتوكول طبي يعتمد على الكلوروكين. ماذا عن النتائج؟

سارة بلالي: في IHU Méditerranée Infection، تم علاج أكثر من 3300 مريض بهذا البروتوكول الطبي القائم على الكلوروكين. عدد الوفيات منخفض جداً (18 حالة وفاة). وهكذا، في مرسيليا، لدينا أدنى معدل للوفيات في جميع أنحاء فرنسا. وكل هذا بفضل استراتيجية الفحص الضخمة ، بالإضافة إلى عزل وعلاج المرضى الإيجابيين. يجب أن أشير إلى أنه في IHU لم يكن هناك حتى الآن نوبة قلبية أو آثار جانبية خطيرة للغاية من العلاج. في الوقت الحالي ، لا يزال الوضع مستقرًا ولم تعد لدينا حالات إيجابية تقريبًا في مرسيليا على الرغم من العدد الكبير من الاختبارات التي أجريت.

  • كيف تفسر حقيقة أن الدول الأفريقية التي تستخدم الكلوروكين في علاج  وباء “كوفييد19” لديها معدل وفيات منخفض بينما الدول الأوروبية التي تفعل نفس الشيء لديها معدل وفيات مرتفع؟

سارة بلالي: الهدروكلوروكين واحد من أكثر العلاجات الموصوفة في العالم ، في الوقاية والعلاج من الملاريا ، ولكن أيضًا في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي ، وأشكال معينة من الذئبة ، والوقاية من أشكال الحساسية الشديدة في الشمس (لوسيت). فكيف يصبح الدواء أو الجزيء الموجود في السوق لمدة 50 عامًا ، بين عشية وضحاها ، أخطر في العالم؟ هذا سؤال كبير سنحصل على الإجابة عنه في الأيام القادمة.

بالعودة إلى سؤالك، أود أن أقول إن هناك عدة أسباب تجعل هذه الدول أكثر نجاحًا في التعامل مع الأزمة. وتجدر الإشارة أولاً إلى أن الوباء بدأ بشكل جيد مع أوروبا قبل وصوله إلى إفريقيا حيث كان لدى البلدان الوقت للاستعداد له. استراتيجيتهم هي فحص وعلاج المريض الذي وجد أنه إيجابي.

عامل محدد آخر: التكوين الديموغرافي ليس هو نفسه. هناك الكثير من المسنين في أوروبا. حتى إذا كان كل هذا لا يزال يتعين إثباته من خلال تحليل دولي ، تبقى الحقيقة هي أن المفتاح يبقى الفحص والعلاج المبكر والعزلة.

زر الذهاب إلى الأعلى