أخبار الدارسلايدر

جنوب افريقيا تعارض اثيوبيا…المغرب يدخل سباق استضافة المركز الافريقي لمكافحة الأمراض

الدار / ترجمات

يبدو أن إنشاء “المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC) ” في أديس أبابا، لا يحظى بالإجماع بين أعضاء الاتحاد الأفريقي، وفقا لما أوردته صحيفة “ديلي مافريك” الجنوب افريقية.

ودعيت جنوب إفريقيا لاستخدام نفوذها من أجل “منع” مفوضية الاتحاد الأفريقي من متابعة خططها للسماح بتثبيت هذا المركز الجديد في العاصمة الإثيوبية.

المشروع، الذي من المتوقع أن يكلف 80 مليار دولار، لن يحصل بعد على موافقة رسمية من الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي، اذ تشير تقارير إعلامية الى أن بعض الدول “أعربت عن قلقها من تجاوز المفوضية”، فيما تتوصل عمليات الموافقة المناسبة في عجلة من أمرها لبناء المقر”.

وقال دبلوماسي أفريقي للصحيفة: “كدول أعضاء، ليس لدينا معلومات حول هذا المشروع”، مبرزا أن “بعض الدول تعتقد أن المغرب، الذي يرغب في استضافة المركز، مجهز بشكل تقني أفضل لدعمه مقارنة باثيوبيا”.

وأشار الصحيفة الى أن مركز السيطرة على الأمراض في إفريقيا يقع في قلب سباق دبلوماسي بين الصين والولايات المتحدة، حيث “تعتقد واشنطن على ما يبدو أن تشييد المبنى سيسمح للصين بتركيب معدات للتجسس على مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا ، بما في ذلك جمع البيانات الجينومية عن المرضى الأفارقة الذين قد يكونون ذا قيمة للصين في تطوير الأدوية المستقبلية”.

ويعد هذا الأمر نقطة إيجابية بالنسبة إلى الرباط، حيث “يقول المسؤولون الأمريكيون إن واشنطن تدعم عرض المغرب باستضافة المركز، لكنها لم تؤكده رسمياً”، لكن المسؤولين الأمريكين يعتبرون المغرب “في وضع أفضل تقنياً لاستضافة مثل هذه الوكالة المتطورة”.

ومع ذلك، فإن “العلاقات السيئة بين جنوب إفريقيا والمغرب” يمكن أن تؤثر على معارضة بريتوريا لإثيوبيا كدولة مضيفة.

في مطلع فبراير المنصرم، ودون إبلاغ الدول الأعضاء”، أعلنت مفوضية الاتحاد الأفريقي أنه “تم وضع حجر الأساس” للمقر الجديد لمركز السيطرة على الأمراض في إفريقيا في أديس أبابا. في الشهر نفسه، شارك المغرب في اجتماع وزاري طارئ حول وباء الفيروس التاجي الجديد  “كوفييد19”.

وكشف المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا (CDC) أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في القارة الأفريقية ارتفع إلى 152442 حتى يوم الثلاثاء.

وأفاد المركز في آخر تحديث له صدر يوم الثلاثاء، أن عدد الحالات الإيجابية المؤكدة في جميع أنحاء القارة ارتفع من 147،099 يوم الاثنين إلى 152،442 حتى بعد ظهر الثلاثاء، بعد تسجيل 5،343 حالة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، كما ارتفع عدد الوفيات إلى 4334، بعد أن تسجيل 116 حالة وفاة جديدة خلال اليوم الأخير.

زر الذهاب إلى الأعلى