فن وثقافة

الأعرج يترأس اجتماع المجلس الإداري للمسرح الوطني محمد الخامس

 ترأس محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، اجتماع المجلس الإداري للمسرح الوطني محمد الخامس، وذلك صبيحة اليوم الجمعة 18 يناير 2019 بمقر الوزراة –قطاع الثقافة- بحضور ممثلين عن مختلف القطاعات العمومية الأعضاء بالمجلس الإداري.

وفي كلمته الافتتاحية لأشغال المجلس أكد السيد الوزير، على الدور الكبير الذي تلعبه مؤسسة مسرح محمد الخامس منذ تأسيسها إلى اليوم،  والمهام التي تضطلع بها في المجال الثقافي، واستحضر الوزير العناية المولوية للملك محمد السادس للشأن الثقافي كورش ملكي هام، خصوصا ما يتعلق بتشجيع الإبداعات الفنية والأدبية وإعطاء دينامية جديدة للثقافة؛ من خلال خلق العديد من الفضاءات الثقافية وتأهيل العنصر البشري والدفع بعجلة التنمية الثقافية إلى الأمام.

ودعا الوزير خلال هذا الاجتماع إلى مضاعفة الجهود ، انسجاما مع دور المؤسسة في نشر الثقافة الإنتاج المسرحي والصناعة الثقافية المسرحية وجعلها قاطرة للتنمية، مشيرا أيضا إلى ضرورة البحث عن شراكات جديدة معتبرا أن بناء الإنتاج الثقافي لا يمكن أن يتحقق إلا بإشراك مختلف المؤسسات سواء في القطاع العام أو الخاص.

وبعد مداولات التقرير الإداري والمالي الذي عرضه السيد محمد بنحساين مدير المسرح الوطني محمد الخامس، صادق بالإجماع أعضاء المجلس الإداري على مضامينه، داعين في نفس الوقت في مداخلاتهم على إيلاء أهمية للعنصر البشري بالنظر إلى دوره في تنمية الشأن الثقافي والارتقاء به، وذلك من خلال تنظيم دورات تكوينية لفائدتهم وتبادل الخبرات وطنيا ودوليا في هذا المجال، مع أهمية خلق مرصد وطني للتوثيق المسرحي.

من جهة أخرى، دعا الأعضاء إلى ضرورة إعادة النظر في الميزانية المرصودة للمؤسسة، ودراسة كل المشاكل المرتبطة بالفنانين والعاملين، والأخذ بعين الاعتبار المقترحات والتوصيات التي تم التطرق إليها خلال انعقاد هذا الاجتماع.

وفي هذا الصدد، وعد الوزير أعضاء المجلس الإداري بتداول ودراسة كل المقترحات والتوصيات التي من شأنها تنمية المشهد الثقافي ببلادنا.

وتجدر الإشارة إلى أن جل المتدخلين نوهوا بالحصيلة السنوية التي حققها المسرح الوطني محمد الخامس والتي بلغت 318 نشاطا فنيا متنوعا برسم سنة 2017-2018. كما ثمنوا الأعمال والإنجازات التي تم تحقيقها من قبل مسرح محمد الخامس باعتباره مؤسسة عمومية مرجعية في الشأن المسرحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى