المواطنسلايدر

استطلاع يكشف بالأرقام تخوفات المغاربة من استئناف حياتهم الطبيعية مابعد “كورونا”

الدار: ترجمات

هل سيؤثر الحجر الصحي على سفر المغاربة بعد وباء كورونا؟. كان هذا موضوع استطلاع رأي حديث أجراه مكتب الدراسات “Transitec Ingénieurs Conseil “، ومجموعة “BJ Group”.

واستند هذا الاستطلاع إلى الآراء التي تم جمعها من عينة تمثيلية مكونة من 1،063 شخصًا خلال الأسبوع الممتد من 27 ماي إلى 2 يونيو 2020، اذ ركز هذا العمل أولاً على تأثير الحجر الصحي على تنقلات وسفر المغاربة ما بعد الجائحة.

40٪ من المستجوبين يعتزمون إلغاء تنقلاتهم من أجل الترفيه بعد رفع الحجر الصحي

وأكد جزء كبير من المستجوبين في هذا الاستطلاع (بين 30٪ و 40٪) أنهم سيلغون سفرياتهم وتنقلاتهم من أجل الترفيه والصحة والأسرة بسبب فقدان مدخولها الناجم عن أزمة وباء كورونا، ذلك بعد الخروج من فترة الحجر الصحي، التي أقرتها الحكومة.

تنقلات المغاربة انخفضت بـ 4مرات خلال فترة الحجر الصحي

كما أظهر الاستطلاع أن عدد سفريات الأشخاص خلال فترة مابعد الحجر الصحي، ستنخفض في المتوسط من 4 إلى 0.9 يوميا للشخص الواحد، وهو انخفاض بأكثر من 4 مرات، مشيرا الى  أكثر أنواع السفريات تأثراً هي تلك المتعلقة بالترفيه والعائلات (87٪ من المستجوبين)، يليها السفر للاحتياجات الصحية (66٪ من المستجوبين.

انخفاض كبير في تنقل الأفراد خلال الحجر الصحي

من ناحية أخرى، انخفضت “السفريات الضرورية” للتسوق والعمل بشكل أقل حدة، باستثناء الأشخاص الذين علقوا نشاطهم مؤقتًا، وكذلك بالنسبة لأولئك الذين فقدوا وظائفهم بشكل دائم. يظل التنقل سيرًا على الأقدام الطريقة الأكثر استخدامًا من قبل غالبية المستطلعين (76٪) للقيام بالتسوق، خاصة مع المتاجر المحلية، وهو ما كان له تأثير قوي على النقل العمومي خلال فترة الحجر الصحي.

كما يتضح من خلال هذا الاستطلاع، أن آثار الحجر الصحي، ستؤثر على تطلعات الناس من حيث التنقل، والسفر ما بعد رفع الحجر الصحي، حيث صرح جزء كبير من المستجوبين (بين 30٪ و 40٪) أنهم سيلغون سفرهم ما بعد فيروس كورونا، سواء لقضاء أوقات من الترفيه، او للصحة  والعائلة، وذلك بسبب فقدان مدخولهم الناجم عن أزمة كورونا.

وأظهر الاستطلاع أن ما بين 16 و 18 ٪، من الذين تم استجوابهم يعتبرون أنهم سيستخدمون الحافلات الصغيرة وسيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة مابعد فترة الحجر الصحي، ورحيل فيروس كورونا، كما يرغب نصف الأشخاص الذين باشروا عملهم  عن بُعد خلال فترة الحجر الصحي، في الحفاظ على هذا النمط بعد رفع الحجر، مما من شأنه أن يقلل من التنقل ويساعد على تقليل وسائل النقل العمومي على الطرقات.

الدراجة الهوائية قد تكون بديل لمن هم دون 34 عاما

كما خلص هذا الاستطلاع، أيضا، الى أن جزء كبير من المستجوبين يعتزمون الحفاظ على التنقل بواسطة الدراجة الهوائية بعد رفع الحجر الصحي،  حيث صرح 34٪ ممن شملهم الاستطلاع، أنهم  على استعداد للحفاظ على ركوب الدراجة الهوائية، وخاصة لمن هم دون سن 34، لاسيما وأن 47 ٪ من العاملين يعملون على بعد 5 كم من منازلهم.

تم إجراء الاستطلاع عبر الهاتف من 27 ماي إلى 2 يونيو الجاري، حيث  تمت مقابلة ما يقرب من 1063 شخصًا يمثلون الفئة العمرية  15 عامًا وأكثر، كما أن أكثر من نصف العينة العشوائية من الإناث.

زر الذهاب إلى الأعلى