أخبار الدارسلايدر

بعد تمديد المغرب لحالة الطوارئ… البلجيكيون من أصل مغربي يطالبون بالتسريع بترحيلهم من المملكة

الدار/ خاص

طالب “ائتلاف البلجيكيين من أصل مغربي العالقين في المملكة”، وزير الخارجية والدفاع فيليب جوفين، بالعمل على مضاعفة عدد رحلات ترحيلهم الى بلجيكا، من أجل الإسراع بعودة المواطنين العالقين في المملكة، مما يعني أن في في حالة قبول هذا الطلب، سيتم تنظيم رحلتان إلى أربع رحلات أسبوعيًا.

وأكد الائتلاف في بيان صحفي، أن “عودة البلجيكيين إلى المغرب تستمر حاليا بمعدل رحلتين أسبوعيتين بسعة 400 عائد أسبوعيًا” ، منذ 2 يونيو الجاري، عبر شركة الطيران ” TUI Fly”، مطالبين زير الخارجية والدفاع بزيادة عدد رحلات العودة إلى أربع رحلات أسبوعيا.

وأشار الائتلاف الى أن  قرار المغرب يوم الأربعاء تمديد حالة الطوارئ الصحية حتى 10 يوليو المقبل،  يعني أن المغرب لن يفتح مجاله الجوي في المستقبل القريب، معبرا عن أسفه  ” لعدم التنسيق الفعال بين السفارة البلجيكية بالرباط وشركة TUI Fly ، مما تسبب في معاناة مرضى وكبار السن، الذين لم يعادوا إلى وطنهم بصحة جيدة أو هناك “.

وأضاف الائتلاف يتم إعادة بعض الأشخاص إلى الوطن دون تلقي مكالمة أو وثيقة مكتوبة من السفارة، ولا تزال السفارة تدعو البعض الآخر للعودة في يونيو، بينما أعيدوا إلى أوطانهم في شهر ماري”، مطالبا الدولة البلجيكية الكشف عن “عدد المواطنين الذين ما زالوا عالقين في المغرب”.

زر الذهاب إلى الأعلى