أخبار الدار

العزاوي: تصريحات أعضاء الحكومة حول إنفلونزا “H1N1” متناقضة

الدار/ عفراء علوي محمدي

طالب الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، رئاسة لجنة القطاعات الاجتماعية إلى عقد اجتماع استثنائي مستعجل، بحضور وزير الصحة أنس الدكالي، للإطلاع على التدابير المتخذة من الطرف الحكومة لمواجهة فيروس أنفلونزا الخنازير.

وتكلفت البرلمانية ابتسام العزاوي بتوجيه الطلب، معتبرة أنه من الواجب على الحكومة، في شخص وزير الصحة، إماطة اللثام عن هذا الفيروس "بحكم وجود 11 حالة وفاة مؤكدة، وهذا من المؤشرات المقلقة والمفزعة، التي تستدعي الاجتماع بالوزير".

وكشفت النائبة البرلمانية، في تصريح لموقع "الدار"، عن وجود تصريحين متناقضين صدرا عن عضوين في الحكومة، "ويتعلق الأمر بوزير الصحة، الذي نفى وجود أي حالات للوفاة، ومصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الذي اعترف بوفاة بعض الحالات"، وكل هذا يستدعي تقديم الحكومة لمزيد من التوضيحات، حسب تعبير البرلمانية.

وأضافت العزاوي أن وزير الصحة أكد أن المغرب حصل على 1000 علبة من دواء Tamiflu المضاد للفيروس، متسائلة عما إذا كانت هذه الكمية كافية لعلاج جميع المرضى، وعلى أي أساس اتخذت الوزارة قرار جلبها.

واعتبرت البرلمانية أن المسألة خطيرة جدا، "فهناك حالة من الفزع والخوف في صفوف المواطنين، الذين لا يملكون المعطيات الكافية حول مدى درجة خطورة هذا الفيروس ومستوى التعاطي معه ودرجة الانتباه له، ولذلك فالبرلمان من الواجب أن يتفاعل مع هذه مطالب المواطنين وحاجياتهم.

وعلى غرار الفريق النيابي "البامي"، كان الفريق الاستقلالي للوجدة والتعددية في البرلمان قد دعا لمساءلة وزير الصحة، أنس الدكالي، إلى تخصيص اجتماع لمتابعة الاجراءات الحكومية المستعجلة للتصدي لهذا الفيروس الذي وصفه بـ"الخطير"، ومدى تأقيره على الصحة العامة للمواطنين، كما دعى إلى الكشف عن الترتيبات الأولية والاستعجالية لتوفير الأدوية واللقاحات المضادة لهذا الوباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى