سلايدرفن وثقافة

مراكش .. إصدار جديد بعنوان “القيادة النسائية .. نقط التقاء بين المغرب وفنلندا”

صدر حديثا عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال بمراكش، بشراكة بين المعهد الدولي للبحث العلمي، وسفارة فنلندا بالمغرب، كتاب بعنوان “القيادة النسائية .. نقط التقاء بين المغرب وفنلندا”.

ويحتوي الكتاب (192 صفحة من القطع الكبير) بين دفتيه على جميع المداخلات المقدمة خلال المنتدى النسائي المغربي الذي نظمه المعهد الدولي للبحث العلمي بشراكة مع سفارة فنلندا يومي 18 و19 أكتوبر 2017 بمدينة مراكش، وحضره مسؤولون عن الجانب المغربي والفنلندي، وعدد من رؤساء الجامعات والأستاذات والأساتذة الباحثين وفعاليات المجتمع المدني. وقد كان هذا المنتدى مناسبة لتبادل الأفكار ووجهات النظر حول السبل الكفيلة بجعل القيادة النسائية إحدى الدعائم الأساسية للديمقراطية في المغرب، وتمحور حول أربع قضايا كبرى هي القيادة النسائية في المجال السياسي والقيادة النسائية في الجامعة والقيادة النسائية في التكنولوجيا والمقاولات النسائية.

ويتضمن الكتاب مقالات ومداخلات علمية بثلاث لغات (الإنجليزية والفرنسية والعربية)، ورتب في ثلاثة أقسام، كل قسم باللغة التي قدمت بها المداخلات. ويتألف كل قسم من تقديم وفصل تمهيدي يتضمن الكلمات الافتتاحية للمثلين الرسميين للبلدين المنظمين، ثم المقالات العلمية المتعلقة بالمحاور الأربعة للمنتدى. بالإضافة إلى تقارير ختامية.

وحسب منسقة الكتاب ورئيسة المعهد الدولي للبحث العلمي، السيدة فاطمة رومات، فإن الغاية من نشر أعمال هذا الملتقى يتمثل في تقاسم الأفكار والتجارب التي احتضنها المنتدى مع جميع الأشخاص والمنظمات المهتمة بموضوع القيادة النسائية، وتمكين عموم الباحثين والمهتمين من الاطلاع على النقاش والخلاصات العمية التي انتهى إليها المنتدى.

زر الذهاب إلى الأعلى