فن وثقافة

المهرجان الدولي للعود بتطوان يستحضر ذكرى الموسيقار الراحل حسن ميكري

استحضر المهرجان الدولي للعود بتطوان الذي ينظم هذه السنة في دورة افتراضية بسبب جائحة فيروس كورونا، ذكرى الموسيقار المغربي الراحل، حسن ميكري، مذكرا بالعطاءات التي قدمها الراحل للموسيقى المغربية، سيما من خلال إحداثه “جائزة زرياب للمهارات”.

ونشرت إدارة المهرجان، على الصفحة الرسمية للمهرجان على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، في إطار فقرة “ذاكرة جائزة الزرياب للمهارات”، شريط فيديو من عشر دقائق يستحضر الخدمات التي قدمها الموسيقار حسن ميكري لآلة العود، ومساهمته الغنية في التعريف بالموسيقى المغربية وتمثيلها في ملتقيات عالمية.

وقالت المديرة الفنية للمهرجان الدولي للعود بتطوان، الفنانة السوبرانو سميرة القادري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، في هذا الصدد، إن استحضار ذكرى الراحل ميكري في هذه الدورة من المهرجان يأتي لسببين رئيسيين، أولهما أن الأمر يتعلق برجل “يستحق الاحترام والاحتفاء والتكريم، باعتباره أغنى الخزانة الموسيقية الوطنية والعربية برصيد كبير من الأعمال”.

وأضافت الفنانة القادري أن السبب الثاني يتمثل في كون الراحل ميكري تميز باجتهاده وكده على مستوى المجلس الوطني للموسيقى بالمغرب، الذي أشرف على تنظيم العديد من التظاهرات التي تحتفي بالفن والفنانين، مشيرة إلى أن الراحل بذل قيد حياته “مجهودات كبيرة تفوق أداء قطاعات قائمة بذاتها” لفائدة الساحة الفنية بالمملكة.

واعتبرت الفنانة القادري أن الاحتفاء بالراحل في المهرجان الدولي للعود بتطوان، أمر طبيعي باعتبار أن جائزة زرياب للمهارات التي أحدثها المرحوم ميكري كانت بمثابة “إضافة كبيرة” لهذا المهرجان، لاسيما وأنها احتفت بعازفين مهرة على المستوى العربي والدولي.

من جهتها، قالت وفاء البناني، في كلمة عن المجلس الوطني للموسيقى بالمغرب، في هذا الشريط، إن الفضل يعود للراحل حسن ميكري في إحداث “جائزة زرياب للمهارات” للاحتفاء بالعازفين المغاربة المهرة، التي كانت تسلم على مدى عشر سنوات في تظاهرة بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، قبل أن يعهد بتسليمها إلى المهرجان الدولي للعود بتطوان بعد سنة 2012.

وذكرت السيدة البناني في هذا الصدد كيف أنها حضرت مع الراحل ميكري إحدى دورات مهرجان تطوان، وعاينا معا الأداء الجيد للقائمين عليه، مضيفة أن الراحل أسر لها بأن “المهرجان الدولي للعود بتطوان هو المكان الطبيعي لجائزة زرياب” التي أنشئت برعاية من المجلس الدولي للموسيقى، الشريك الرسمي لمنظمة اليونسكو.

وأشارت إلى أنه تم طرح الفكرة على المديرة الفنية للمهرجان، السوبرانو سميرة القادري التي وافقت عليها، ليتم بذلك إرساء شراكة بين إدارة المهرجان والمجلس الوطني للموسيقى، يتم بموجبها منح جائزة زرياب للمهارات في إطار فعاليات مهرجان تطوان الدولي.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى