أخبار الدارسلايدر

بعد إعادة فتحها مع أوروبا..إسبانيا تعيد فتح الحدود مع المغرب اعتبارا من هذا التاريخ

الدار/ خاص

تعتزم إسبانيا إعادة فتح حدودها مع المغرب ابتداء من فاتح شهر يوليوز المقبل، بحسب ما أوردته يومية “el faro melilla”، اليوم الاثنين.

وأشار المصدر ذاته، الى أن رئيس بلدية مدينة مليلية المغربية المحتلة، إدواردو دي كاسترو دي سيودادانوس، كشف خلال مؤتمر صحفي، أن المعلومات التي استقاها من رئيس الحكومة الاسبانية، بيدرو سانشيز في اجتماع عقد يوم الأحد 13 يونيو عن طريق التداول بالفيديو مع رؤساء المناطق والمدن المستقلة، تفيد بعزم اسبانيا فتح حدودها مع المملكة اعتبارا من فاتح يوليوز المقبل.

هذا الخبر تناقلته الأوساط السياسية والاقتصادية في مليلية وسبتة، بحذر شديد، لسبب وجيه، هو أنهم على يقين من أن “المغرب يعتزم تأجيل إعادة فتح حدوده البرية مع مدينتي سبتة ومليلية، الى غاية بداية الخريف المقبل على أساس العمل الذي بدأ في نقاط الحدود، كما أن استثناء موانئ سبتة ومليلية من عملية مرحبا 2020، في سابقة منذ عام 1986، أمر غير مطمئن بشأن مستقبلهما الاقتصادي، دون نسيان  أن مشاريع انشاء المناطق التجارية في الفنيدق والناظور تشكل تهديدا إضافيا لاقتصاد المدينتين.

وقررت إسبانيا، انطلاقا من 21 يونيو الجاري، استئناف العمل بحرية التنقل مع كافة دول الاتحاد الأوروبي، باستثناء حدودها البرية مع البرتغال التي لن تفتح حتى فاتح يوليوز، وفق ما أعلن بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسباني.

وقال سانشيز، في كلمة متلفزة، إن الحكومة الإسبانية، التي سبق أن حددت الفاتح من يوليوز موعداً لفتح الحدود، قررت رفع كل القيود على حدودها مع كافة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يوم 21 يونيو.

ويتزامن هذا الموعد مع رفع حال التأهب في البلاد، التي سمحت منتصف مارس بفرض حجر هو واحد من الأشد في العالم، ومع إنهاء رفع الإغلاق التدريجي الذي بدأ منتصف ماي المنصرم.

زر الذهاب إلى الأعلى