أخبار الدار

يتيم: سندافع عن عاملاتنا في إسبانيا.. والتحرش ظاهرة عالمية

الدار/ مريم بوتوراوت

 أكد محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، على أن الحكومة ستعمل على "الدفاع" عن العاملات المغربيات في حقول الفراولة الإسبانية، بعد الجدل الكبير الذي رافق عملهن خلال السنة الماضية.

وقال يتيم، خلال لقاء لتوقيع اتفاقية حول تشغيل العاملات الموسميات بالضيعات الفلاحية بإسبانيا، اليوم الإثنين، إن "هذه العملية ناجحة، وما يؤكد نجاحها ان الطلب يصل الى 19 الف عاملة موسمية"، نعتبرا أن "الظروف التي تشتغل فيها العاملات مقبولة وحسنة وقابلة للتطوير وستتطور".

وتابع الوزير "كان هناك كلام على التحرش الجنسي، هذا يمكن أن يقع في أي بلد من بلدان العالم"، قبل أن يضيف " وان كان القضاء حفظ الملف، خصنا نبقاو فاتحين عينينا كحكومة وندافعو على العاملات دياولنا"، حسب ما جاء على لسان المتحدث.

إلى ذلك، شدد الوزير على أن "الاسبان ملتزمون بالعمل على تحسين الظروف، لأن مرور العملية بطريقة ناجحة من مصلحة الجميع، ولا يمكن أن نهدم العملية ونسمح لأي كان أن يمسها"، معلنا في هذا السياق أن عملية هذه السنة ستعرف "مصاحبة خلال اقامة هؤلاء النساء ووضع امكانيات التواصل،وهذا باتفاق مع الجانب الاسباني لكي ننهي كل لغط". 

وأبرز يتيم أنه تم الاتفاق على إضفاء الطابع الثقافي والإنساني والتكويني على عملية التشغيل الموسمي وإدخال تغييرات جديدة عليها بدءا من إجراءات التحضير لعمليات الانتقاء إلى حين عودة المستفيدات إلى بلدهن الأصلي، والعمل على ضمان عملية آمنة ومنظمة، لاسيما وأن المشغلين الإسبان بمنطقة "ويلبا" عبروا في أكثر من مناسبة عن رضاهم عن الأداء الجيد للعاملات المغربيات خلال الموسم الماضي.

 على صعيد آخر، أعلن الوزير عن انتهاء عملية الانتقاء النهائي للمرشحات للهجرة لهذه السنة، حيث تم انتقاء خلال الفترة الممتدة ما بين 16 و19 يناير 2019 ما يقارب 7500 عاملة، بالإضافة إلى حوالي 12.000 عاملة معاودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى