أخبار الدارسلايدر

اسبانيا تنتظر فتح المغرب لحدوده بشكل رسمي لتنظيم عملية “مرحبا 2020”

الدار/ خاص

أكدت مندوبة الحكومة الأندلسية في غرناطة، ساندرا غارسيا، اليوم الأربعاء، أن “الحكومة الإسبانية أعدت جميع الترتيبات لتنظيم عملية “مرحبا2020” الخاصة بأفراد الجالية المغربية بالخارج، رغم أن المغرب لم يعلن بعد عن تاريخ إعادة فتح حدود.

وقالت ساندرا غارسيا، بحسب وكالة الأنباء الاسبانية غير الرسمية “أوربا بريس”، خلال زيارة قامت بها إلى مستودع للصليب الأحمر مع نائب مندوب الحكومة المحلية في غرناطة، رفائيلا فالينزويلا، ورئيس مجلس المقاطع ، أنطونيو رويز، ان ” الجانب الصحي سيظل نقطة “أساسية” للسلطات الأندلسية التي تنسق في هذا الجانب مع الحكومة الإسبانية، مشددة على ضرورة ” تحديد جميع التفاصيل الخاصة بعملية مرحبا بشكل تدريجي”.

وظل مآل عملية “مرحبا2020” موضوع الساعة في اسبانيا، منذ عدة أسابيع، حيث أثار جدلا كبيرا داخل الحكوم الإسبانية، كما هو الحال على مستوى الأحزاب السياسية من اليسار أو اليمين.

 ففي الوقت الذي هيأت فيه إسبانيا موانئها لاستقبال المصطافين العابرين إلى شمال أفريقيا وخاصة المغرب، ظلت الآراء مختلطة حول الشروط الصحية لعملية العبورت، بل دعا رئيس حكومة الأندلس الى الغاء عملية هذه السنة بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا.

و فيما يتعلق بحالة المهاجرين الذين يصلون إلى السواحل الأندلسية أثناء الجائحة، أشارت ساندرا غارسيا، أيضًا إلى أنه “من الضروري التعاون بشكل وثيق جدًا بين الحكومة الإسبانية وجونتا دي الأندلس”، من أجل ضمان الحجر الصحي الوقائي لهؤلاء الناس.

وقالت “إن البروتوكول الذي أعلن عنه وزير الدولة لشؤون الهجرة قبل أسابيع قليلة، يتم ضمان الإجراء لكامل لوصول المهاجرين مع الصليب الأحمر”.

وأشار المندوب الإقليمي إلى أن هذه العملية تضمنت فحصًا منهجيًا ضد الكوفيد 19، بالإضافة إلى توزيع المهاجرين في أماكن استقبال مخصصة ، في حالة عدم استقبال مراكز احتجاز الأجانب للقادمين الجدد. حاليا.

زر الذهاب إلى الأعلى