سلايدرنساء

المغرب يغيب عن قائمة أفضل دول العالم لعيش النساء

الدار/ خاص

لم يتمكن المغرب من دخول قائمة الـ 156 بلدا الأفضل على الصعيد العالمي للنساء، وهو تصنيف سنوي تنشره مجلة “CEOWORLD” وترتكز فيه على معايير كالمساواة، بالإضافة إلى عدد من المؤشرات والميزات الأخرى.

ومقابل غياب المغرب، بصمت دول عربية أخرى على حضورها، تقدمتها السعودية، التي احتلت المرتبة الأولى عربيا من حيث مكانة المرأة في المجتمع، وحصلت على المرتبة 89 عالميا بنسبة 75.49، متبوعة على التوالي بكل من : سلطنة عمان في المرتبة الثانية عربيا والمرتبة 91 عالميا بنسبة  75.11، الأردن في المرتبة الثالثة عربيا  و96 عالميا بنسبة تقدر بحوالي 74.11، الإمارات في المرتبة الـ100 عالميا بنسبة تقدر بحوالي 73.16،  الجزائر المرتبة الخامسة عربيا و104 عالميا بنسبة تقدر بحوالي 72.74، السودان في المرتبة السادسة عربيا و105 عالميا بنسبة تقدر بحوالي 72.57، قطر في المرتبة السابعة عربيا و107 عالميا بنسبة تقدر بحوالي 72.03.

المرتبة الثامنة عربيا آلت للكويت التي جاءت في المركز الـ111 عالميا بنسبة تقدر بحوالي 71.15، متبوعة بلبنان في المركز التاسع عربيا و116 عالميا بنسبة تقدر بحوالي .70.36 تلتها ليبيا في المرتبة العاشرة عربيا و117 عالميا بنسبة تقدر بحوالي 70.31، ثم العراق في المرتبة 11 عربيا ومصر في المرتبة 12 وتونس في المرتبة 14 والبحرين في المرتبة 15 واليمن في المرتبة 16 عربيا، وسوريا في المرتبة 17.

على الصعيد العالمي، احتلت السويد المرتبة الأولى عالميا من حيث أفضل دولة لعيش النساء في العالم، متبوعة بالدنمارك في المرتبة الثانية، وهولندا في المرتبة الثالثة، والنرويج في المرتبة الرابعة وكندا في المرتبة الخامسة.

وسجلت الدراسة استمرار وجود أنماط مختلفة للتمييز والجريمة ضد المرأة حول العالم، ولكن الحجم والكثافة يختلفان من بلد إلى آخر”، مؤكدة أن “العوامل الإقليمية والعرقية والاجتماعية الاقتصادية تلعب دورًا حاسمًا في تحديد موضوعية التعامل مع الأنثى والمساواة بين الجنسين.

وأشارت ذات الدراسة إلى أنه لا يوجد بلد في العالم آمن بنسبة 100٪ للمرأة حتى تتمتع بحرية العيش على قدم المساواة مع الرجل، لكن بعض البلدان أفضل من غيرها عندما يتعلق الأمر بالمساواة في الحقوق والاندماج الاجتماعي والشعور بالأمان.

واستند هذا التصنيف الى دراسة استقصائية لحوالي 256700 امرأة حول العالم، أصدرت المجلة ترتيبها السنوي لأفضل الدول للنساء في 156 دولة حول العالم.

ومنحت هذه الدول درجات عبر 9 سمات تميز النساء فيها وهي؛ المساواة بين الجنسين، النسبة المئوية للمقاعد التشريعية التي تشغلها النساء، الشعور بالأمان (الإناث 15 سنة وما فوق اللواتي يبلغن عن الشعور بالأمان أثناء المشي بمفردهن في الليل)، المساواة في الدخل، الاهتمام بحقوق الإنسان، تمكين المرأة، متوسط سنوات التعليم بين النساء، النساء في سن 25 وما فوق اللاتي يشاركن في العمل بأجر، وإدماج المرأة في المجتمع.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق