المواطن

مرصد حقوقي يطالب بالتحقيق في ملف استيلاء على أراضٍ بمراكش

الدار/ هيام بحراوي

طالب المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام،  مكتب مراكش أسفي، من والي جهة مراكش آسفي، كريم قسي لحلو، بفتح تحقيق عاجل، فيما تعرفه أراضي جيش المحاميد "أسكجور"  بمدينة مراكش، من مشاكل واختلالات، وصلت حسب المرصد إلى حد "التزوير في الوثائق المتعلقة بها، واستيلاء أشخاص، وكذلك مضاربين على هكتارات منها".

وأوضح المرصد، في مراسلته للوالي التي توصل موقع "الدار" بنسخة منها، أن "التلاعبات شملت تزوير شواهد إدارية التي تسلمها السلطات المحلية"، للاستيلاء حسب وصف المكتب على عدد كبير من العقارات التابعة لقبيلة جيش المحاميد أسكجور،  وكذلك القيام بالتجزيئ السري والتقسيم والبناء العشوائي.

وطالب المرصد بفتح تحقيق في وقائع هذه القضية، مشيرا إلى أنه تقدم بشكاية في 28 يونيو 2018، وبشكاية ثانية يومه 17 من يناير 2019، تتعلق بطلب فتح تحقيق في تزوير وثيقة رسمية صادرة عن إدارة عمومية لها صلة مباشرة بالموضوع.

وأشار المرصد إلى أن لجنة تفتيش مركزية بوزارة الداخلية، حلت بمدينة مراكش من أجل التحقيق في ظروف وملابسات الإستيلاء على الأراضي، إضافة إلى  أن عددا من ذوي الحقوق الخاصة بأراضي الجماعة السلالية جيش أسكجور، فوجئوا بإقحام أسماء غريبة عن المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أن الأسماء المذكورة وردت في قائمة ذوي الحقوق التي صدرت عن قائد قيادة سعادة بمراكش كما صرح بذلك أحد ذوي الحقوق. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى