المواطنسلايدر

دراسة: نصف المغاربة انتابهم الخوف خلال الحجر الصحي و 69٪ ضد “العمل عن بعد”

الدار/ خاص

كشفت نتائج دراسة حديثة، أجرتها شركة “Claire Vision Consulting” للاستشارات بشراكة مع شركة Compétence Plus”، ارتياح ورضا 94٪ من المغاربة المستجوبين على إجراءات الحجر الصحي، وحالة الطوارئ الصحية، التي اتخذتها الحكومة لاحتواء تفشي جائحة فيروس “كورونا” المستجد “كوفييد19”.

83٪ راضون عن الإجراءات الاقتصادية

كما أظهرت الدراسة، أيضا، أن 83٪ من المستطلعة آراؤهم اعتبروا الإجراءات الاقتصادية التي تم اتخاذها، فعالة، بينما أكد 70٪ أن الإجراءات الاجتماعية المتخذة حتى الآن فعالة.

50٪ انتابهم الخوف

وبخصوص الأحاسيس التي انتابت المواطنين المغاربة طيلة فترة الحجر الصحي، وحالة الطوارئ الصحية، تحدث50٪ عن إحساسهم بالخوف، و50٪ أحسوا بالأمن، و25٪ بالغضب و33٪ بالفرح.

  وأكدت الدراسة أن “المواطنين المغاربة اختلطت عليهم مشاعر مختلطة طيلة فترة الحجر الصحي تتوزع بين الخوف من الإصابة بعدوى الفيروس، والإحساس بالأمن داخل المنازل، مبرزة أن “العينة المستجوبة واجهت الحجر الصحي بمشاعر مختلفة.”

83٪ متفائلون بخصوص المستقبل

من ناحية أخرى، أكدت الدراسة ذاتها أن 87٪ من المغاربة يزعمون أنهم احترموا الحجر الصحي، في حين عبر 83٪ عن تفاؤلهم بخصوص الوضع مستقبلا ما بعد جائحة فيروس “كورونا”.

71٪ افتقدوا الزيارات العائلية والودية

وصرح 71٪ من المغاربة المستجوبين، أيضا، أنهم افتقدوا الزيارات العائلية والزيارات الودية طيلة فترة الحجر الصحي، و25٪ افتقدوا لممارسة الرياضة، و18٪ لارتشاف كؤوس القهوة، و12٪ تصفيف الشعر، بينما قال 7٪ انهم افتقدوا لأكل المطاعم.

88٪..العمل عن بعد أصعب من العمل الحضوري

وفيما يتعلق بالعمل عن بعد، صرح 69٪ من المستجوبين أنهم لا يرغبون في الحفاظ عليه بعد رفع الحجر الصحي، وانهاء حالة الطوارئ الصحية، فيما أكد 88٪ من المستجوبين أن “العمل عن بعد” أصعب من العمل الحضوري.

73٪ تأثر دخلها الشهري سلبا

 كما تشير نتائج الدراسة الى أن 73٪ من المستجوبين قالوا إن دخلهم الشهري تأثر سلبًا بالحجر الصحي، فيما صرح أكثر من نصفهم أن هذا الأثر تجاوز ثلاثة أرباع دخل الأسرة، بينما قال 23٪ من العينة المستجوبة انها عاشت جمودا تاما في مدخولها الشهري.

أما بخصوص العادات التي اكتسبها المغاربة خلال فترة الحجر الصحي، أكد 5٪ من المستجوبين أنهم شرعوا في التسوق عبر الإنترنت، فيما صرح 10٪ أنهم فقدوا الوزن مقارنة بـ 18٪ ممن اكتسبوا بعض الكيلوغرامات من الوزن، في حين أكد 37٪ أنهم عانوا من نمط نوم غير منتظم طيلة مدة الحجر.

 يشار الى أن هذه الدراسة الاستقصائية أجريت خلال الفترة الممتدة ما بين 15 و 23 يونيو الجاري، من خلال مقابلة عينة عشوائية مؤلفة من 500 شخص، ممثلة لمختلف شرائح المجتمع المغربي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى