سلايدرمال وأعمال

“ساوند إنيرجي” البريطانية في مفاوضات لبيع غاز تندرارة للمغرب

الدار/ خاص

أعلنت الشركة البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز “ساوند إنيرجي”، اليوم الاثنين، أنها دخلت في مفاوضات حصرية مع )”كونكلوميرا” تجمع كبير لشركات مصنعة”(، لبيع الغاز الطبيعي المسال من بئر TE-5 Horst الموجود في تندرارة بالجهة الشرقية للمملكة.

وتملك المجموعة المغربية التي تفاوضها الشركة البريطانية، حصرية عقد بيع غاز حقل تندرارة الى غاية نهاية سنة 2020، وهي الفترة التي ستنهي فيه عقدها مع الشركة البريطانية.

وبموجب شروط هذه الاتفاقية، يتعين على الشركة البريطانية إنتاج وبيع الغاز للشريك لمدة عشر سنوات، أي 100 مليون متر مكعب من الغاز القياسي في السنة. سيوافق الشريك نفسه على قبول أو دفع كمية سنوية بحد أدنى 90 مليون متر مكعب من الغاز ، بسعر يتراوح بين 7 و9 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية (BTU).

جدير بالذكر أن الاستثمارات المغربية في مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي، بلغت ما مجموعه 20 مليار درهم خلال عشر سنوات فقط، إذ خصّص ما قدره مليار و800 مليون درهم سنة 2018. ويطمح المغرب، من وراء الاتفاق الموقع مع الشركة البريطانية، إلى تقليص نسبة استيراد الغاز المستعمل في الكهرباء بنسبة تصل إلى ثلاثين في المائة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق