سلايدرمال وأعمال

“سيبسا” الإسبانية تتحالف مع هولدينغ مغربي للاستثمار في قطاع  الأسفلت

الدار/ خاص

وقعت مجموعة “سيبسا” Cepsa الاسبانية لتوزيع المحروقات، اتفاقية مع مجموعة هولدينغ “مجدلين” المغربية، لتعزيز نشاط الأسفلت في المغرب بشكل مشترك واستغلال التآزر على المدى المتوسط والطويل، وفقًا لـما أوردته صحيفة “الباييس” الاسبانية.

 وأشارت ذات الصحيفة، نقلا عن مصادر مقربة من الشركة الإسبانية، أن Cepsa استحوذت على 40 ٪ من حصة مجموعة “مجدلين” في رأس مال شركتي Sorexi و Bitulife الرائدين في إنتاج وتوزيع طبقات الأسفلت والطلاءات البيتومينية قطاع بناء الطرق والمباني في المغرب.

وأضاف المصدر ذاته، أنه من خلال عملية الاستحواذ هاته، تسعى Cepsa إلى تعزيز مكانتها كواحدة من أهم شركات الطاقة في المغرب، التي تتواجد فيه منذ  30 عامًا”.

وتتوفر الشركات التابعة لهولدينغ “مجدلين” بالمغرب، على معرفة عميقة بسوق الطاقة المغربي، اذ تملك  شركة ” Sorexi” خبرة تزيد عن 90 عامًا، وتتوفر على ثلاثة مصانع بسعة إنتاجية وتخزين في الدار البيضاء والناظور وأكادير، فيما تعمل شركة  Bitulife ، من جانبها، في السوق المغربية لإنتاج وتوزيع المواد المانعة للتسرب منذ ما يقرب من 20 عامًا.

وأكدت الصحيفة الاسبانية أن من شأن هذا التحالف أن يعزز وجود Cepsa الدولي في منطقة ذات أولوية، مثل شمال إفريقيا، وبشكل أكثر تحديدًا في المغرب، البلد الرئيسي للشركة بسبب قربها من إسبانيا وإمكاناتها الكبيرة النمو”.

مكن قرب مصافيها من أن تصبح Cepsa أول علامة تجارية إسبانية في سوق محطات الخدمة المغربية في أكتوبر 2019 مع افتتاح شبكة بها تضم 15 مؤسسة وتسويق زيوت السيارات والزيوت الصناعية. وتمت العملية بفضل مشروع “أطلس للهيدروكابرورات”، المشترك مع مجموعة “الدرهم”، كما تقوم Cepsa أيضًا ببناء مرفق تخزين في ميناء الجرف الأصفر.

يشار الى أن مجموعة “سيبسا” تتعامل مع المغرب منذ ثلاثة عقود، حيث تصدر له سنويا مليوني طن من الوقود الخاص بالنقل البري والطائرات، بالإضافة إلى اشتغالها في مجالات التكرير والأسفلت ومواد التشحيم، إلى جانب مساهمتها في شركة “بيترو سور”.

زر الذهاب إلى الأعلى